ضمن مزاد أقيم في نيويورك …هيكل عظمي كامل لغورغوصور يُباع بهذا المبلغ الخيالي!

علوم وتكنولوجيا 31 تموز, 2022

بيع هيكل عظمي كامل لغورغوصور، وهو نوع من الديناصورات ينتمي إلى عائلة “تي-ريكس” وعاش قبل أكثر من 77 مليون سنة، بنحو 6,1 ملايين دولار ضمن مزاد تولت تنظيمه دار سوذبيز في نيويورك، على ما أعلنت الأخيرة.

وأشارت دار سوذبيز إلى أنّ هذا الديناصور أصبح “أحد أغلى الديناصورات التي بيعت ضمن المزادات على الإطلاق”، مع أنّ السعر الذي حصل عليه هو أقل بكثير من السعر الخاص بالتيرانوصور ريكس الذي بيع بـ 31,8 مليون دولار في مزاد نُظم سنة 2020 في نيويورك.

وكان فد عُثر سنة 2018 على الغورغوصور الذي يبلغ ارتفاعه نحو ثلاثة أمتار وطوله 6,7 في التشكيل الجيولوجي لنهر جوديث بولاية مونتانا الأميركية، وكان في حوزة جهات خاصة قبل أن تحصل عليه الدار. وطرحته سوذبيز بسعر تقديري يراوح بين 5 و8 ملايين دولار، مشيرةً إلى أنه في “حالة ممتازة”.

عاش الغورغوصور، وهو على غرار “تي-ريكس” ينتمي إلى عائلة التيرانوصوريات (“السحالي الطاغية”)، في العصر الطباشيري المتأخر وانقرض قبل نحو 77 مليون سنة.

وكانت رئيسة قسم العلوم والثقافة الشعبية لدى دار المزادات كاساندرا هاتون قد قالت “إنّ كل الغورغوصورات تقريباً التي عُثر عليها موجودة في المتاحف، اما هذا الهيكل العظمي فهو الوحيد الذي يمكن شراؤه”.

تُنعش حالياً عمليات بيع هياكل عظمية لديناصورات انتعاشا بصورة منتظمة المزادات، مما يثير قلق علماء المتحجرات الذين يرون أن بيعها يقلّص فرص عرضها في المتاحف وجعلها متاحة للاستخدام في الأبحاث العلمية.

وفي مزاد نظمته دار كريستيز بنيويوك في أيار الماضي، اشترى شخص آسيوي بـ 12,4 مليون دولار من ضمنها التكاليف هيكل عظمي لداينونيكوس استوحيت منه شخصية الفيلوسيرابتور في سلسلة أفلام “جوارسيك بارك” (سنة 1993) للمخرج ستيفن سبيلبرغ.

ويشكل هذا الرقم ضعف السعر التقديري الذي طُرح به، مما يجعل عملية البيع هذه ثاني أغلى عملية خاصة بهياكل عظمية لديناصورات، بعد السعر الذي بيع فيه تيرانوصور ريكس سنة 2020 والبالغ 31,8 مليون دولار.

lbcgroup

مواضيع متعلقة:

مستخدمو “آيفون” يعانون من مشاكل.. هذا ما حدث بعد التحديث الأخير

شكى الكثيرون من مستخدمي هواتف آيفون، من أنَّ التحديث الأخير لنظام التشغيل يؤدي إلى نفاد أسرع للبطارية، ويجعل المستخدم يحتاج المزيد

بقايا خيول “Hipparion” عمرها 8 ملايين عام… هذا ما تم العثور عليه

اكتشف علماء الأحافير الصينية، في منطقة شينجيانغ الأويغورية ذات الحكم الذاتي الواقعة في شمال غرب الصين، بقايا أحفورية لخيول Hipparion المزيد

رائدة فضاء تتحدث عن تجربتها مع رائحة المحطة الفضائية الدولية!

كشفت رائدة الفضاء الأوروبية سامانثا كريستوفوريتي أن هناك "رائحة غريبة" مستمرة على متن محطة الفضاء الدولية (ISS)، قد تستغرق بضعة أيام لتعتاد عليها.   المزيد

تعرف على مصير المحطة الفضائية الدولية خلال ثلاثة سنوات؟

أعلن أندريه إيونين، عضو الأكاديمية الروسية للملاحة الفضائية، أن السنوات الثلاث المقبلة يجب أن تكرس لتحضير المحطة الفضائية الدولية لعملية المزيد