شركات فرنسية وبريطانية تخطط للاندماج لمنافسة أقمار الانترنت Starlink

علوم وتكنولوجيا 26 تموز, 2022

ذكرت صحيفة فاينانشل تايمرز أن شركتي Eutelsat و OneWeb قد تندمجان لمنافسة مشروع Starlink الأمريكي، وجاء في منشور على الصحيفة “في الأيام القليلة المقبلة قد تعلن Eutelsat الفرنسية و OneWeb البريطانية عن اتحادهما لمنافسة مشروع أقمار Starlink التابع لشركة SpaceX الأمريكية ومشروع أقمار Kuiper التابع لشركة Amazon”.

ووفقا لما ذكره موقع “RT”، فإن “الشركتين قد تتوصلان إلى الاتفاق قريبا، لكن الجانبين لم يعلنا بعد عن أي شيء رسمي حول الموضوع، وقد ينتج عن التعاون شركة فيها مساهمون فرنسيون وبريطانيون وصينيون وهنود أيضا”.

وأشارت الصحيفة إلى أن Eutelsat الفرنسية تمتلك نحو 24 % من OneWeb حاليا، و18% من حصص الشركة الأخيرة مملوكة من الحكومة البريطانية، و30% تابعة لملياردير هندي”.

وتبعا للصحيفة فإن “الصفقة المذكورة من الممكن أن تساعد بريطانيا والاتحاد الأوربي على استئناف التعاون في مجال الفضاء، وتقليل التوترات بين لندن وبروكسل أيضا”.

وتخطط شركة OneWeb لإطلاق منظومة من الأقمار الصناعية الصغيرة والمتوسطة الحجم لتدور على ارتفاعات تتراوح ما بين 800 و950 كلم عن سطح الأرض، وتغطي معظم مناطقها بشبكة إنترنت سريعة الأداء.

وجرى إرسال أول 6 أقمار من هذه المنظومة إلى مدارات الأرض في 28 فبراير 2019 باستخدام صاروخ “سويوز” روسي أطلق من قاعدة كورو الفضائية، وفي7 فبراير 2020 أطلق 34 قمرا آخر من قاعدة “بايكونور” في كازاخستان، وبعدها أطلقت مجموعة من الأقمار في مارس العام نفسه، وتم بعدها إرسال عدة دفعات من هذه الأقمار إلى مدارات الأرض أيضا.

youm7

مواضيع متعلقة:

هابل يظهر صورة معكوسة للمجرة بسبب ظاهرة عدسات الجاذبية

يعد تلسكوب هابل الفضائي مصدرًا ثابتًا للصور الجميلة لعجائب الفضاء، وتُظهر صورة هابل هذا الأسبوع مثالًا رائعًا لظاهرة تسمى عدسة المزيد

“واتساب” يطوّر ميزات جديدة لحفظ الرسائل وترشيحات المحادثات غير المقروءة

تعمل منصة المراسلة "واتساب"، المملوكة لشركة "ميتا"، على ميزة جديدة للاحتفاظ بالرسائل، ومرشح الدردشة غير المقروءة، والمخطط إدماجهما في التحديثات المزيد

كويكبات قريبة من الأرض لم نرَها من قبل

كشفت الدراسات الاستقصائية الحديثة عن الأجسام القريبة من الأرض، بما في ذلك الكويكبات التي لم نرَها من قبل. وعندما يتعلق المزيد

دراسة تكشف… قشرة الأرض “تتقطر” تحت جبال الأنديز منذ ملايين السنين

اكتشف فريق من العلماء أن أسفل سلسلة جبال الأنديز في أميركا الجنوبية، تنهار قشرة الأرض باتجاه الوشاح، على مدار ملايين المزيد