هابل يظهر صورة معكوسة للمجرة بسبب ظاهرة عدسات الجاذبية

علوم وتكنولوجيا 25 تموز, 2022

يعد تلسكوب هابل الفضائي مصدرًا ثابتًا للصور الجميلة لعجائب الفضاء، وتُظهر صورة هابل هذا الأسبوع مثالًا رائعًا لظاهرة تسمى عدسة الجاذبية، والتي تساعد العلماء على رؤية المجرات البعيدة بشكل لا يصدق، تظهر المجرة SGAS J143845 + 145407 ، والتي تظهر مرتين كما لو كانت في المرآة وفقا لما نقلته Digitartlends.

وإذا كنت قد سمعت مؤخرًا عن عدسة الجاذبية، فمن المحتمل أن ذلك يرجع إلى أن نفس الظاهرة كانت مرئية أيضًا في أول صورة مجال عميق تمت مشاركتها من تلسكوب جيمس ويب الفضائي، أظهرت هذه الصورة كيف كانت المجرات البعيدة للغاية مرئية بسبب انحناء الزمكان الناجم عن جاذبية العنقود المجري SMACS 0723.

وتُظهر صورة هابل هذه نسخة مختلفة من نفس الظاهرة، هناك ثلاثة أنواع من عدسات الجاذبية، والتي تحدث عندما ننظر إلى جسم هائل جدًا مثل مجموعة المجرات التي لها جاذبية قوية جدًا تلتوي الزمكان وتثني الضوء القادم من خلفه.

النوع الأول من عدسات الجاذبية يسمى العدسة الدقيقة، عندما يتم زيادة سطوع الجسم مؤقتًا، وهذا مفيد في اكتشاف الكواكب الخارجية.

النوع الثاني الذي يظهر في صورة جيمس ويب يسمى عدسات الجاذبية الضعيفة، عندما يُنظر إلى المجرات البعيدة على أنها ممتدة لأن ضوءها ينحني بفعل الجاذبية.

ولكن هناك نسخة أكثر تطرفًا من ذلك تحدث عندما يكون الجسم الأمامي أكبر حجمًا أو عندما يكون جسم الخلفية أقرب، وهو ما يسمى بعدسة الجاذبية القوية.

هذا ما يظهر في صورة هابل هذه عندما تسبب انعكاس الجاذبية في ظهور المجرة بالقرب من مركز الصورة معكوسة ، لذلك يمكنك رؤية نسختين منها.

قال علماء هابل: “يمتلك هابل ميلًا خاصًا لاكتشاف المجرات ذات العدسات”، “تسمح حساسية التلسكوب ورؤيته الواضحة تمامًا برؤية عدسات جاذبية خافتة وبعيدة لا تستطيع التلسكوبات الأرضية اكتشافها بسبب التأثير الضبابي للغلاف الجوي للأرض، كان هابل أول تلسكوب لحل التفاصيل داخل الصور العدسية للمجرات وهو قادر على تصوير كل من شكلها وبنيتها الداخلية “.

youm7

مواضيع متعلقة:

“واتساب” يطوّر ميزات جديدة لحفظ الرسائل وترشيحات المحادثات غير المقروءة

تعمل منصة المراسلة "واتساب"، المملوكة لشركة "ميتا"، على ميزة جديدة للاحتفاظ بالرسائل، ومرشح الدردشة غير المقروءة، والمخطط إدماجهما في التحديثات المزيد

كويكبات قريبة من الأرض لم نرَها من قبل

كشفت الدراسات الاستقصائية الحديثة عن الأجسام القريبة من الأرض، بما في ذلك الكويكبات التي لم نرَها من قبل. وعندما يتعلق المزيد

دراسة تكشف… قشرة الأرض “تتقطر” تحت جبال الأنديز منذ ملايين السنين

اكتشف فريق من العلماء أن أسفل سلسلة جبال الأنديز في أميركا الجنوبية، تنهار قشرة الأرض باتجاه الوشاح، على مدار ملايين المزيد

بالخطوات.. هكذا تمنع الآخرين من رؤية اتصالك بالإنترنت

ad 0 في حال كنت تحب الخصوصية لدرجة أنك تريد ألا يرى أحد أنك متصل بالإنترنت وتفتح تطبيقات المراسلة، فإن المزيد