نُشرت بعد اغتياله… “يوتيوب” تحذف أغنية مصورة لمغني راب

علوم وتكنولوجيا 28 حزيران, 2022

بعد شكوى من الحكومة الهندية، حذفت منصة يوتيوب أغنية مصوّرة لمغني الراب الهندي سيدهو موس، نُشرت على المنصة بعد اغتياله.

وتتناول الأغنية التي تحمل عنوان “سيل” (SYL) نهراً كان موضع نزاع طويل بين ولاية البنجاب في الهند، والّتي يتحدر منها مغني الراب، وهو من طائفة السيخ، وولاية هاريانا المجاورة.

ويتطرق المغني الراحل في الأغنية، التي صدرت الخميس، إلى أعمال شغب دامية شهدتها الهند عام 1984 استهدفت ديانة السيخ، واقتحام الجيش معبداً مهماً لهذه الطائفة في العام نفسه.

وشوهدت الأغنية نحو 30 مليون مرة وحصدت 3.3 ملايين علامة إعجاب على قناة المغني عبر يوتيوب قبل حذفها خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وظهرت على عنوان رابط الأغنية عبارة جاء فيها: “هذا المحتوى غير متوافر على هذا النطاق الوطني بسبب شكوى قانونية من قبل الحكومة”. إلا أن الأغنية لا تزال متاحة في بلدان أخرى.

وبحسب وسائل إعلام محلية، وصفت أسرة مغني الراب حذف الأغنية بأنه “ظالم” وطالبت الحكومة بالتراجع عن الشكوى.

وقُتل سيدهو موس، البالغ من العمر 28 عاما، والّذي يتمتع بشعبية واسعة في الهند وبين أوساط الهنود المنتشرين في بريطانيا وكندا، إثر تعرضه لإطلاق نار الشهر الفائت فيما كان داخل سيارته في ولاية البنجاب.

واستحوذ الفنان البالغ 28 عاماً على قلوب الشباب في البنجاب من خلال مقاطع فيديو موسيقى الراب الجذابة التي تهاجم المغنين المنافسين والطبقة السياسية، وبات في نظر جمهوره رأس حربة في الكفاح من أجل العدالة والكرامة لشعب البنجاب.

lbcgroup

مواضيع متعلقة:

ميزة جديدة من يوتيوب… التفاعل عبر الرّموز التعبيرية أثناء مشاهدة مقاطع الفيديو

يعتبر زرا "الإعجاب" و"عدم الإعجاب" على موقع يوتيوب من الميزات الأساسية للتّفاعل مع المحتوى، إلّا أنّ الأمر يتطلّب أحياناً تفاعلاً المزيد

خطوة لافتة من يوتيوب.. إخفاء عداد عدم الإعجاب

في خطوة لافتة أعلنت منصة يوتيوب أنها ستخفي عدد مرات عدم الإعجاب العامة عبر مقاطع الفيديو، بهدف منع استهداف صناع المزيد

يوتيوبر مصري يكشف حجم أرباحه الشهرية من يوتيوب

كشف اليوتيوبر المصري حمدي، صاحب قناة "حمدي ووفاء" على اليوتيوب، عن حجم الأرباح التي يحصل عليها شهريا من جراء تصوير المزيد

لأول مرة.. تيك توك تتفوق على يوتيوب

لأول مرة، يقضي مستخدمو منصة "تيك توك" وقتاً أطول كل شهر في مشاهدة المحتوى مقارنة بمستخدمي منصة يوتيوب. وتجاوزت منصة المزيد