العثور على نوع جديد من المواد الكيميائية شديدة التفاعل فى الغلاف الجوى للأرض

اكتشف العلماء نوعًا جديدًا من المواد شديدة التفاعل في الغلاف الجوي للأرض، والتي يمكن أن تشكل تهديدًا لصحة الإنسان والمناخ العالمي، وأظهر باحثون من جامعة كوبنهاجن أن ثلاثي الأكسيد هى مركبات كيميائية مع ثلاث ذرات أكسجين متصلة ببعضها البعض، تتشكل فى ظل الظروف الجوية.

ووفقا لما ذكره موقع صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، تعد ثلاثى الأكسيدات أكثر تفاعلًا من البيروكسيدات، التي تحتوي على ذرتين من الأكسجين مرتبطة ببعضهما البعض، مما يجعلها شديدة التفاعل وقابلة للاشتعال والانفجار في كثير من الأحيان.

كما أنه من المعروف أن البيروكسيدات موجودة في الهواء المحيط بنا، وكان من المتوقع أن تكون ثلاثية الأكسيدات في الغلاف الجوي أيضًا، ولكن حتى الآن لم يتم إثبات ذلك بشكل قاطع، حيث يقول البروفيسور هنريك جروم كيارجارد، من قسم الكيمياء بجامعة كوبنهاجن: “هذا ما أنجزناه الآن”.

وقال البروفيسور كيارجارد، أن نوع المركبات التي اكتشفناها فريدة من نوعها في هيكلها، ولأنها شديدة الأكسدة، فمن المرجح أنها تجلب مجموعة من التأثيرات التي لم نكشف عنها بعد.

كما أن الأكاسيد الثلاثية المحددة التي اكتشفوها، تسمى الهيدروتريوكسيدات (ROOOH)، وهي فئة جديدة تمامًا من المركبات الكيميائية.

وأظهر الباحثون أن الهيدروكسيدات تتشكل أثناء التحلل الجوي للعديد من المواد المعروفة والمنبعثة على نطاق واسع، بما في ذلك الأيزوبرين وثنائي ميثيل كبريتيد.

اليوم السابع

مواضيع متعلقة:

كيف تسهر مع أصدقائك في منزلك من خلال “ميتافيرس”!

في هذه الحلقة من برنامج "هنا TECH" الذي يقدّمه الصحافي عمر قصقص عبر منصة "هنا لبنان"، سنكتشف كيف يمكن ربح المزيد

“تستغل المراهقين”.. 8 دعاوى قضائية ضد فيسبوك وانستغرام

تتصاعد القضايا ضد شركة ميتا المالكة لتطبيقي فيسبوك وإنستغرام المتعلقة بالآثار الجانبية على الأطفال ومنها الاضطرابات العقلية والتي أثيرت مؤخراً المزيد

تتعلق بمصير رسائل الدردشة… تعرفوا الى الميزة الجديدة من “واتساب”!

في خطوة تحدد مصير رسائل المستخدم في "واتساب"، أعلن تطبيق التراسل الفوري التابع لشركة "ميتا" اعتزامه إطلاق ميزة جديدة خاصة المزيد

“تليغرام بريميوم”… إليكم أبرز ميزاته وتكاليفه

ستكون ميزات تليغرام (Telegram) المميزة التي ظهرت مع الإصدار التجريبي للتطبيق في أيار متاحة قريبًا للمستخدمين الذين يدفعون، بحسب ما المزيد