للمرة الخامسة فى التاريخ.. رصد كويكب قبل اختراقه الغلاف الجوى للأرض

علوم وتكنولوجيا 17 آذار, 2022

رصد علماء الفلك للمرة الخامسة فى التاريخ اقتراب كويكب من الغلاف الجوى للأرض، حيث اكتشفت معظم الكويكبات التى اصطدمت بالأرض بعد مضى سنوات وحتى ملايين السنين.

ووفقا لـ”روسيا اليوم”، أعلن كريشتيان سارنيتسكي عالم الفلك الهنغارى، أنه خلال مراقبته السماء من محطة جبل بيسكستيتو (جزء من مرصد كونكولي) تقع بالقرب من بودابست، اكتشف كويكبًا صغيرا أطلق عليه مركز الكواكب الصغيرة اسم 2022 EB5، قبل ساعات من دخوله الغلاف الجوي للأرض واحتراقه.

وبعد هذا الاكتشاف، أصبحت المراقبة ممتعة، لأنه بعد مضي 30 دقيقة، اتضح أن الكويكب بعد ساعتين سيخترق الغلاف الجوي للأرض. وفعلا اخترق الكويكب الغلاف الجوي للآرض شمال آيسلندا في الساعة 22.22 بتوقيت جرينتش يوم الجمعة 11 مارس 2022 واحترق بكامله، وكانت سرعته 66600 كيلومتر في الساعة. بحسب موقع earthsky.org.

ووفقا لعالم الفلك الهاوي وخبير النمذجة المدارية توني دن، إن اكتشاف جرم سماوي صغير قبل أن يخترق الغلاف الجوي للأرض هو أمر نادر جدًا.

ويذكر أن علماء الفلك سبق أن رصدوا أربعة كويكبات قبل دخولها إلى الغلاف الجوي للأرض وهي 2014 AA و 2018 LA و 2008 TV2 و 2019 MO.

وقد أكدت بيانات الشبكة الدولية لكاشفات الموجات فوق الصوتية اختراق الكويكب للغلاف الجوي للآرض. ووفقًا لبيان صادر عن وكالة الفضاء الأوروبية، رصدت إشارات عن دخول الكويكب إلى الغلاف الجوي باستخدام هذه الكواشف في كل من أيسلندا وغرينلاند.

youm7

مواضيع متعلقة:

كويكب بحجم حافلة مرّ بالقرب من الأرض منذ يومين!

مرّ كويكب بحجم حافلة بالقرب من كوكبنا يوم الأحد 17 تشرين الاول، من مسافة أقرب إلينا من مدار القمر. وشهدت المزيد

جسم سماوي مكتشف حديثا يُحدد على أنه “كويكب ومذنب” معا!

حدد علماء الفلك أن جسما سماويا مكتشفا حديثا له جوهر متجمد مثل المذنب، ولكن مع مدار أكثر انسجاما مع كويكب. المزيد

«ناسا»: كويكب ضخم يمر قرب الأرض غدا

قالت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" إن كويكبا ضخما سيمر قرب كوكب الأرض يوم غد (الثلاثاء). واوضح علماء الوكالة إنهم اكتشفوا المزيد

علماء الفلك يكتشفون كوكبا خارجيا بحجم المشترى

اكتشف علماء الفلك بجامعة بنسلفانيا الأمريكية كوكبا خارجيا TOI-3757 b، حجمه أكبر بعض الشىء من حجم كوكب المشترى، ولكن كتلته المزيد