علماء: كويكب عملاق سقط على القطب الجنوبى للقمر منذ 4 مليارات عام

علوم وتكنولوجيا 12 كانون الثاني, 2022

توصل علماء الكواكب إلى استنتاج مفاده بأن اختلافات في المكوّنات الكيميائية لصخور الجانبيْن المرئي والمظلم في القمر لها علاقة بسقوط كويكب عملاق على قطبه الجنوبي منذ 4.3 مليار عام وفقا لما نقلته RT.

وقد نشرت مجلة Nature Geoscience استنتاجات العلماء بهذا الشأن.

وجاء في مقال نشرته المجلة: “تدل حساباتنا على أن سقوط كويكب كبير على القطب الجنوبي للقمر في منطقة بحر “أيتكن” منذ 4.3 مليار عام خلّط صخور القمر ودفع بها نحو جانبه المرئي”.

وقال العلماء، إن العديد من التلال والشقوق والحفر يغطي الجانب المرئي للقمر ، خلافا لجانبه المظلم الذي يبدو مسطحا. وأظهرت القياسات والحسابات التي أجراها علماء الكواكب أن الجانب المرئي للقمر أثقل من جانبه المظلم. أما صخور جانبيْه فيختلفان بعضهما عن الآخر بشكل ملحوظ من حيث مكوّناتهما الكيميائية والنظائرية.

واستوضح فريق من علماء الكواكب برئاسة نائب الأستاذ في جامعة ماكاو الصينية، دينج مينج، أن كل تلك الاختلافات نشأت بعد سقوط كويكب كبير على القطب الجنوبي للقمر في العصور الأولى لعمره.

وتوصل العلماء إلى هذا الاستنتاج بعد تحليل معطيات جمّعها روفر “جويتو – 2” القمري الصيني ومسابير مدارية في مناطق القطبيْن الجنوبي والشمالى.

اليوم السابع

مواضيع متعلقة:

جوجل تنقذ متصفح Chrome من ثغرة برمجية خطيرة

أعلنت جوجل عن نيتها إطلاق تحديثات برمجية لمتصفح Chrome هدفها حماية المستخدمين من ثغرة برمجية يمكن أن تؤثر على خصوصية المزيد

خبراء: قواعد الاتحاد الأوروبي الجديدة ستضر بتشفير واتساب

ذكر خبراء في مجال أمن المعلومات أن قواعد جديدة بالاتحاد الأوروبي الجديدة، ستضر بتشفير تطبيق المراسلات الشهير WhatsApp، وذكر موقع المزيد

القبض على رجل حاول مطاردة فتاة باستخدام ساعة آبل

في الأشهر القليلة الماضية ، رأينا العديد من الحالات التي استخدم فيها المجرمون أبل AirTag لمطاردة شخص ما، إلا أن المزيد

كيفية توثيق حسابك على إنستجرام بـ”العلامة الزرقاء”

إذا كنت مستخدمًا متعطشًا لمنصات التواصل الإجتماعي، فمن المحتمل أنك فكرت في التحقق من هويتك أو ما يعرف بالحصول علي المزيد