دوري كرة السلة ينطلق الجمعة: المتّحد أبرز الغائبين والرياضي حامل اللقب يواجه الأنترانيك بالافتتاح

رياضة 13 تشرين الأول, 2021

خاص ليبانون نيوز:

بعد تأجيل موعده مرّتين، ينطلق دوري كرة السلّة بمشاركة 11 فريقاً، بسبب الإنسحاب المفاجىء لفريق المتحد طرابلس، والذي أحزن الكثيرين، خصوصاً أنه الممثل الوحيد لشمال لبنان في البطولة، وهو الذي حمل لواء مدينة الفيحاء طرابلس منذ صعوده إلى عالم الأضواء عام 2005.

حامل اللقب النادي الرياضي يفتتح الموسم على ملعبه في المنارة (17:45) بمواجهة فريق أنترانيك بيروت، أحد الأندية العريقة باللعبة والعائد إليها هذا الموسم برغبة المنافسة.
فيما يستضيف وصيفه الشانفيل على ملعبه في ديك المحدي بطل الدرجة الثانية فريق دينامو بيروت يوم السبت (21:45). كما سيشهد يوم السبت أيضاً مباراة “ديربي مدينة زحلة” بين أطلس وأبناء أنيبال على ملعب الأنطوني في زحلة (18:00).
يوم الأحد يلعب فريق هوبس مع بيبلوس على ملعب الأول في مجمع ميشال المر (17:45).
ويُختتم الأسبوع الأول يوم الإثنين المقبل بمباراة الحكمة وهومنتمن (20:30) على ملعب نادي غزير.

النظام الفني

يشارك في بطولة لبنان لكرة السلة للرجال لموسم 2021-2022 إحدى عشر فريقاً وهي: الرياضي بيروت، هومنتمن بيروت، الشانفيل، الحكمة بيروت، هوبس، أطلس، أنترانيك بيروت، أنيبال، دينامو لبنان، بيروت وبيبلوس.

يُسمح بالتعاقد مع لاعب أجنبي واحد للفرق التي تتأهل إلى الدور نصف النهائي، على أن يتم تسجيل اسمه قبل انطلاق المرحلة بـ 48 ساعة ولا يمكن استبداله كما كانت تجري العادة في الأدوار الأولى.

يقام الدوري المنتظم بنظام الذهاب والإياب ويتم تصنيف ترتيب الأندية بنهايته من1 الى 11، على أن يلعب صاحب المركز الأخير مباريات ترفيع وتنزيل بأفضلية مباراتين من أصل ثلاث مع ثاني بطولة لبنان للدرجة الثانية للرجال.
يلعب الفريق الذي احتل المركز الأول بأفضلية الملعب له، مع الفريق الذي احتل المركز الرابع في الدور نصف النهائي، بأفضلية ثلاث مباريات من أصل خمس، على أن يتأهل الفائز إلى المرحلة النهائية.
يلعب الفريق الذي احتل المركز الثاني بأفضلية الملعب له مع الفريق الذي احتل المركز الثالث في الدور نصف النهائي، بأفضلية ثلاث مباريات من أصل خمس، على أن يتأهل الفائز إلى المرحلة النهائية.
يلعب الفريقان الفائزان في المرحلة النهائية بأفضلية أربع مباريات من أصل سبع، وتكون أفضلية الملعب للفريق الذي حصل على ترتيب أفضل من منافسه في الدوري المنتظم.

كل فريق ينسحب من مباراة، يخسرها من دون إضافة أي نقطة إلى رصيده، وتغريمه مبلغ 50 مليون ليرة لبنانية، يتم تسديدها نقداً تحت طائلة حرمانه من متابعة البطولة الحالية، أو حرمانه من المشاركة في بطولة الموسم التالي، أما إذا كانت المباراة منقولة تلفزيونياً فتتم مضاعفة العقوبة.
كل فريق ينسحب من أكثر من مباراتين متتاليتين يتم شطب جميع نتائجه ويوضع في آخر الترتيب ويسقط حكماً إلى الدرجة الأدنى في نهاية الموسم، إضافة إلى تغريمه مادياً بمبلغ تحدّد قيمته الهيئة الإدارية للإتحاد بحسب الظروف التي تجدها مناسبة.

على جميع اللاعبين المشاركين في البطولة تقديم تقرير طبي وتخطيط للقلب صادر أصولاً من أحد المستشفيات الجامعية.

على الأندية حيازة Dfibrillator في الملاعب المعتمدة من قبلها، وتأمين غرفة للحكام وموقع لإجراء المقابلات قبل وبعد المباريات، كما عدد الاتحاد قيمة الوحدة بمبلغ 100 ألف ليرة، وقيمة رسم الطعن بمبلغ 6 ملايين ليرة، وقيمة بطاقة اللاعب مليون ليرة والمدرب بمليون و500 ألف ليرة والإداريين مليون ليرة لبنانية.

لائحة النخبة

وكان الإتحاد اللبناني لكرة السلة قد أعلن في تموز الماضي أسماء لاعبي لائحة النخبة للرجال لموسم 2021-2022، مؤلفة من 22 لاعباً وتضم كلاً من:
وائل عرقجي، جوزيف زلعوم، أمير سعود، جيرارد حديديان، إيلي رستم، إبراهيم حداد، غبريال صليبي، جاد بيطار، مارك أبي خرس، كريستوف خليل، كريم زينون، سيرجيو درويش، كريم عز الدين، جوزيف الشرتوني، علي مزهر، هشام الحلو، علي منصور، مارك خوري، عزيز عبد المسيح، علي حيدر وهايك قيوكجيان.

مواضيع متعلقة:

استثمارات كرة القدم المالية أغرب من الخيال

خاص ليبانون نيوز لا أؤيد باريس سان جيرمان ولا أشجعه لأنني من مشجعي مارسيليا في فرنسا، لكن تعاقد النادي الباريسي المزيد

نهائيات مونديال قطر من دون ايطاليا او البرتغال!

تأكد غياب منتخب كبير عن مونديال قطر 2022 بعدما أسفرت قرعة الملحق الأوروبي المؤهل الى النهائيات عن وضع إيطاليا والبرتغال، المزيد

تدهور الحالة الصحية لحمود

تدهورت الحالة الصحية لمدرب فريق شباب الساحل الحاج محمود حمود، وذلك بعد إصابته بفيروس كورونا منذ حوالي أسبوعين. وكان حمود المزيد

حكم نهائي على بنزيما في قضية ابتزاز فالبوينا

أدين الفرنسي كريم بنزيما، نجم ريال مدريد، بالتواطؤ في محاولة ابتزاز زميله السابق ماتيو فالبوينا بمقطع فيديو. وبحسب صحيفة "موندو المزيد