الصداع وآلام العظام من أعراض ارتفاع نسبة الكالسيوم.. كيفية تفحص مستوياته؟

صحة 29 تشرين الأول, 2021

ارتفاع أو فرط نسبة الكالسيوم في الدم يعني وجود كمية عالية من الكالسيوم في الدم، هذا العنصر الغذائي المهم للحفاظ على صحة العضلات والعظام وخلايا الجسم، ولكن عند ارتفاع نسبته يمكن أن يضعف العظام، ويتسبب في حدوث بعض المشاكل الصحية والمضاعفات في وظائف الدماغ والقلب.
ووفقا للتقرير الذي نشره موقع “facty”، والذي وضح خلاله أن هناك العديد من أعراض فرط كالسيوم بالدم، ومنها:
-الصداع .
-التعب .
-الرغبة في الغثيان.
-الإصابة بالإمساك .
-القيء .
-انخفاض الشهية.
-آلام البطن .
-تشنجات العضلات.
-آلام العظام .
– العطش .
-كثرة التبول.
-الاكتئاب .
-فقدان الذاكرة.
-يمكن أن تؤدي الحالات الشديدة إلى الإغماء وخفقان القلب.

وأضاف التقرير أن هناك العديد من المضاعفات التي يصاب بها الشخص عند الإصابة بفرط الكالسيوم في الدم، وخاصة عندما يحتوي البول على نسبة عالية منه تزداد فرص الإصابة بحصوات الكلي وعدم قدرتها على التخلص من السموم في الجسم يؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوي.

وأضاف التقرير، أن النساء بعد سن الـ50 هن الأكثر عرضة للإصابة بفرط الكالسيوم في الجسم، فإذا كنت تعانين من ظهور بعض الأعراض مثل التعب والقيء وضعف العضلات وآلام البطن وزيادة العطش وكثرة التبول ، يجب عليك الذهاب فورا للطبيب.
وأيضا يعد تناول الكثير من فيتامين د أو الكالسيوم في شكل مكمل غذائي من أسباب فرط كالسيوم بالدم ، وأيضا يمكن أن تؤدي بعض الأدوية وسرطان الثدي وسرطان الرئة وسرطانات الدم إلى ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم، و يؤدي الجفاف إلى حالات خفيفة.
ما هو فحص مستويات الكالسيوم بالدم؟
يقيس فحص الدم بالكالسيوم كمية الكالسيوم في دمك، الكالسيوم من أهم المعادن في الجسم من أجل صحة العظام والأسنان، كما أنه ضروري أيضًا لأعصابك وعضلاتك وقلبك بشكل صحيح، يتم تخزين حوالي 99٪ من الكالسيوم في جسمك في عظامك. وتدور نسبة 1٪ المتبقية في الدم، إذا كان هناك الكثير أو القليل من الكالسيوم في الدم ، فقد يكون علامة على مرض العظام أو أمراض الغدة الدرقية أو أمراض الكلى أو غيرها من الحالات الطبية.
فيم تستخدم؟
هناك نوعان من اختبارات الدم للكالسيوم:

إجمالي الكالسيوم ، والذي يقيس الكالسيوم المرتبط ببروتينات معينة في الدم.
الكالسيوم المتأين ، الذي يقيس الكالسيوم غير المرتبط أو “الخالي” من هذه البروتينات.

غالبًا ما يكون إجمالي الكالسيوم جزءًا من اختبار فحص روتيني يسمى لوحة التمثيل الغذائي الأساسية. لوحة التمثيل الغذائي الأساسية هي اختبار يقيس المعادن المختلفة والمواد الأخرى في الدم ، بما في ذلك الكالسيوم.

اليوم السابع

مواضيع متعلقة:

9 أنواع من الصداع وعلاماتها التحذيرية التي يجب ألا تتجاهلها أبدًا

نعاني جميعا تقريبًا من الصداع ولو مرة واحدة في حياتنا، وعادة لا تستدعي حالات الصداع القلق حيالها لأنها تزول تلقائيا. المزيد

من دون أدوية.. هكذا نتغلب على الصداع

يعاني كل شخص من الصداع ولو مرة واحدة في حياته. وعادة لا نوليه الاهتمام المطلوب، لأننا نعتقد أنه سيزول تلقائيا. المزيد

الصداع.. 11 سببا قد لا يخطر على بالك

هناك العديد من العلاجات لتخفيف الصداع، ولكن ينصح الأطباء بالسعي لفهم أسباب هذا الألم قبل تناول الدواء. وعرضت الكاتبة أولغا المزيد

إحذروا… الصداع ينذر بالإصابة بمرض خطير

أشارت دراسة نشرتها خدمة الصحة الوطنية الأميركية إلى أن الصداع يمكن أن يشير إلى إصابة بمرض خطير. وبحسب ما نشر المزيد