دراسة جديدة عن شرب الكافيين أثناء الحمل… كيف يؤثر على وزن الطفل؟

صحة 26 آذار, 2021

كشف باحثون أميركيون أن النساء الحوامل اللواتي يشربن حتى كمية معتدلة من الكافيين هن أمام خطر ولادة طفل صغير.

ووجد الباحثون أن الحوامل اللواتي شربن ما يعادل نصف كوب من القهوة يومياً في المتوسط أنجبن أطفالاً أصغر قليلاً من الحوامل اللواتي لم يشربن المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

وبحسب المعلومات، فيمكن أن يؤدي صغر حجم المواليد إلى زيادة خطر إصابة الأطفال بالسمنة وأمراض القلب والسكري في وقت لاحق من حياتهم.

وينصح الخبراء النساء الحوامل بالابتعاد تمامًا عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة والشاي ومشروبات الطاقة الغازية.

وتقول خدمة الصحة الوطنية في انكلترا NHS إنه يمكن للنساء الحوامل شرب الكافيين، ولكن ليس أكثر من 200 ملليغرام في اليوم، وهذا الرقم هو عبارة عن مادة الكافيين التي يمكن الحصول عليها في كوبين من القهوة سريعة التحضير.

لكن فريق العلماء وجد انخفاضًا في الحجم وكتلة الجسم النحيلة للرضع الذين تستهلك أمهاتهم أقل من هذه الكمية.

ويعتقد أن الكافيين يتسبب في انقباض الأوعية الدموية في الرحم والمشيمة، مما قد يقلل من إمداد الجنين بالدم ويثبط النمو.

ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى تعطيل هرمونات الإجهاد لدى الجنين، مما يعرض الأطفال لخطر زيادة الوزن بسرعة بعد الولادة والسمنة في وقت لاحق من العمر وأمراض القلب والسكري.

وقادت كاثرين ل. غرانتز الباحثين في معهد يونيس كينيدي شرايفر الوطني لصحة الطفل والتنمية البشرية بالولايات المتحدة.

وقالت غرانتز: “حتى نعرف المزيد، تشير نتائجنا إلى أنه قد يكون من الحكمة الحد من المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو التخلي عنها أثناء الحمل”. وأضافت: “من الجيد أيضًا أن تستشير النساء أطبائهن حول استهلاك الكافيين أثناء الحمل”.

مواضيع متعلقة:

تركا طفلتيهما وكلبا في السيارة وسط موجة حر.. فحصل ما لم يكن متوقعاً

أعلنت الشرطة الكرواتية توقيف زوجين ألمانيين في كرواتيا لتركهما طفلتيهما وكلبا في سيارة مغلقة النوافذ، وسط ارتفاع درجات الحرارة. وقالت المزيد

حالة نادرة… وفاة طفل بعد ولادته بدون بطن جنوب مصر (صورة)

في ظاهرة نادرة تحدث مرة بين كل 40 ألف ولادة، شهدت محافظة الأقصر جنوب مصر يوم الأربعاء، ولادة طفل بدون المزيد

مأساة وفاة طفل بعد العثور عليه داخل غسالة للملابس

عثرت السلطات الأمنية في نيوزيلندا، على جثة طفل صغير داخل غسالة ملابس أوتوماتيكية وهي قيد التشغيل. وأكد متحدث باسم الشرطة المزيد

الصورة الأخيرة قبل الكارثة… طفل يلهو على الشاطئ ووالده ضحية قرش في الخلفية

التقطت لطفل أسترالي في الثانية من عمره، صورة شاهدة على الكارثة التي حلت بهذه العائلة. وفي التفاصيل، فإن الطفل ليفي المزيد