ما علاقة الأرق والإرهاق بخطر الإصابة يفيروس كورونا؟

صحة 24 آذار, 2021

توصّلت دراسة جديدة إلى أنّ الأشخاص الذين يعانون الأرق والإرهاق هم أكثر عرضة بمرتين للإصابة بفيروس كورونا مقارنةً بغيرهم، بخاصة أولئك الذين يتناولون الحبوب المنومة.

ويقول الباحثون بكلية بلومبرغ للصحة العامة بجامعة جونز هوبكنز الأميركية إنّ الأرق والإرهاق اليومي يضعفان جهاز المناعة، ما يزيد من خطر الإصابة بأمراض مختلفة لا سيّما كوفيد-19. وكما وجد الباحثون أنه مقابل كل ساعة إضافية من النوم يوميّاً، تقل احتمالات الإصابة بفيروس كورونا بنسبة 12 في المئة.

وارتكزت الدراسة على فحص بيانات العاملين في مجال الرعاية الصحية في فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، وتحليل أنماط حياتهم وصحتهم، بما في ذلك ساعات النوم التي حصلوا عليها ونسبة الإرهاق في العمل.

وتبيّن أنّ شخصاً من كل أربعة أشخاص من المصابين بفيروس كورونا، أكّدوا أنّهم يواجهون صعوبات في النوم ليلاً، كما تبيّن أنّ المشاركين بالدراسة الذين تناولوا حبوباً منوّمة كانوا أكثر عرضة للإصابة بالفيروس بمرتين مقارنةً بغيرهم.

وتفيد الدراسة التي نُشرت في مجلة BMJ Nutrition Prevention & Health بأنّه بالرغم من أنّ العوامل البيولوجية المرتبطة بزيادة الإرهاق والأرق لا تزال غير واضحة، استنتج الباحثون أنّ هذين العاملين يضعفان جهاز المناعة وهذا ما يزيد من خطر الإصابة بأي عدوى فيروسيّة تماماً كفيروس كورونا. وسلّطت الدراسة الضوء على أهمية تأمين رفاهية العاملين في المجال الصحّي بخاصةٍ أثناء جائحة كورونا.
lbc

مواضيع متعلقة:

وباء “كوفيد-19” في أوروبا قبل الإعلان عنه في الصين

أفاد باحثون في النرويج أن وباء كوفيد-19 كان على الأرجح منتشراً في أوروبا وحول العالم، قبل أن يتم إجراء أول المزيد

بعد الإصابة بمرض “كوفيد-19”.. متى يمكن أن تقع الوفاة؟

أعلن عالم الفيروسات الروسي أناتولي ألتشتاين، أن الوفاة بسبب "كوفيد-19" يمكن أن تحدث بعد ثلاثة أسابيع من الإصابة بالمرض. ويشير المزيد

فرضية الإغلاق الوطني تتراجع في أوروبا مع تطعيم ثلثي السكان

استبعدت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية في عددها الصادر اليوم، الإثنين، قيام الدول الأوروبية بتطبيق عمليات الإغلاق الصارمة في شتاء هذا المزيد

بعيدا عن “كوفيد طويل الأمد”.. دراسة تكشف عن معاناة البعض من “ديمومة الإنفلونزا”

تسبب "كوفيد-19" في أزمة صحية عامة عالمية ومعها آثار ليس فقط المرض قصير الأمد، ولكن أعراض الفيروس التي يمكن أن المزيد