الكلاب المدربة يمكنها اكتشاف المصابين بـ”كورونا”.. كيف ذلك؟

صحة 12 كانون الأول, 2020

توصلت دراسة حديثة إلى أن الكلاب يمكن تدريبها على اكتشاف الأشخاص المصابين بفيروس كورونا عن طريق شم الإبطين، ويتم استخدام هذه الطريقة حالياً في العديد من المطارات حول العالم.

قام باحثون من المدرسة البيطرية الوطنية في ألفورت، فرنسا، بتجنيد ستة كلاب تم تدريبها على اكتشاف فيروس كورونا، عن طريق أخذ عينات من العرق من الإبطين. وقد تم اختبار عدد من التجارب التي تشمل الكلاب في جميع أنحاء العالم بما في ذلك في الإمارات العربية المتحدة ولبنان وفنلندا وأستراليا.

وبحسب الباحثين فإن استخدام الكلاب المدربة في اكتشاف الأشخاص المصابين بفيروس كورونا، يمكن أن يكون أسلوباً ناجحاً بنسة 75 إلى 100%.

يأمل الفريق الذي يقف وراء الدراسة، أن يوفر استخدام الكلاب فرصة حقيقية للحد من انتشار فيروس كورونا، وأن يكون بديلاً لمسحات الأنف، عبر أخذ عينة من العرق من الإبط لتشمها الكلاب.

وقال البروفيسور دومينيك جراندجين، مؤلف الدراسة، إن الكلاب يمكنها فحص عدد كبير من الأشخاص في فترة زمنية قصيرة، وبدقة قد تصل إلى 100%.

وقامت منظمة الصحة العالمية بالتحقق من صحة تجارب الكلاب ومولتها جزئيًا، وكانت الإمارات العربية المتحدة الأكثر تقدماً من حيث إطلاق الكلاب الشمامة التي يمكنها اكتشاف مرضى كورونا، والتي تنتشر في 3 مطارات إماراتية.

ومن المزمع أن يستمر العلماء في إجراء المزيد من الدراسات حول استخدام الكلاب في الكشف عن مرضى كورونا، لاعتماد هذه الطريقة على نطاق أكثر اتساعاً، بحسب ما نقلت صحيفة ديلي ميل البريطانية.

لبنان 24

مواضيع متعلقة:

هل انحسر الوباء عالميًّا؟

قالت منظمة الصحة العالمية إن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا الجديد والوفيات على مستوى العالم استمر في الانخفاض الأسبوع الماضي. المزيد

الكل نسيَ كورونا ومنشغل بالحرب الروسية – الأوكرانية… والصحة العالمية يحذر

حذرت منظمة الصحة العالمية من تداعيات صحية خطيرة للصراع العسكري الدائر في أوكرانيا، مشيرة إلى دوره في انتشار أوسع لفيروس المزيد

عقوبة غريبة.. إقبلوا التطعيم ضد “كورونا” وإلا!

كشف تقرير صادر عن وزارة الصحة في ولاية البنجاب الباكستانية، أن الولاية لا تزال تفشل في تحقيق هدفها المحدد للتطعيم المزيد

لبنان إلى مرحلة جديدة كورونيًّا…

أعلن رئيس اللجنة الوطنية للقاحات كورونا الدكتور عبد الرحمن البزري في بيان، إلى أن "لبنان انتقل بحسب تصنيف منظمة الصحة المزيد