مواد غذائية مفيدة لعمل الكلى… ما هي؟

صحة 30 تموز, 2022

أعلنت الدكتورة داريا روساكوفا، خبيرة التغذية الروسية، أن المواد الغذائية النباتية المصدر، هي الأكثر فائدة لعمل الكلى بصورة طبيعية.

وتشير الخبيرة في حديث لموقع URA.RU، إلى أنه للحفاظ على صحة الكلى يجب أن يضم النظام الغذائي الخضروات الورقية والثمار والخضروات الغنية بالسوائل. كما يجب أن يكون متنوعا. وتنصح بتناول الأسماك واللحوم غير الدهنية مع الخضروات الطازجة والفواكه.
Advertisement

وتقول، “تؤدي الكلى وظيفة تنظيف الجسم، وإخراج السوائل الزائدة ونواتج عملية التمثيل الغذائي. ولا ينصح بتحميل الكلى كمية كبيرة من الأطعمة البروتينية- لحوم وأسماك دهنية. لأنها تلحق الضرر بعمل الكلى، لأن نواتج أيض البورين (Purine metabolism) الموجود في بروتينات الأطعمة الحيوانية تعالجها الكلى أيضا”.

وتضيف، أكثر المنتجات ضررا للكلى هي منتجات الألبان عند الإفراط بتناولها، وكذلك الأطعمة البروتينية الدهنية. فمثلا، لا ينصح بتناول أكثر من 300 غرام من جبن القريش في اليوم، لأنه بعكس ذلك سيكون له تأثير سلبي في عمل الكلى.

وتقول، “كما يمكن أن تلحق الأطعمة الغنية بحمض الأسكوربيك. وكذلك الفيتامينات المتعددة (Multivitamin)‏ الضرر بالكلى”.”إزفيستيا”

مواضيع متعلقة:

هل تشعر بالنعاس في العمل؟ تغلّب على ذلك بهذه الطرق

من المفترض أن ينام الشخص البالغ ما لا يقل عن 7 ساعات لتجديد شبابه والحفاظ على صحته، ومع ذلك، يُلاحظ المزيد

4 نصائح لمنع تساقط الشعر

يمكن أن يتساقط الشعر لعدة أسباب بدءا من الجينات الخاصة بك إلى نظامك الغذائى والمشكلات الصحية، لهذا من المهم زيارة المزيد

ما هى كمية البروتين التي يجب على الشخص تناولها في اليوم؟

يعد البروتين من أهم الأشياء التى يجب تضمنيها خلال نظامك الغذائي، من أجل شخص نشط بالغ، يجب أن يكون البدل المزيد

هل يُطوّر علاج للقضاء على “الإيدز” بشكل تام؟

استفادت قلة من المرضى من فرصة غير عادية تمثلت في شفائهم من فيروس "إتش اي في" المسبب لمرض العوز المناعي المزيد