مفاجأة عكس الاعتقاد الشائع.. الاستيقاظ ليلًا أمر طبيعي تمامًا!

صحة, مباشر 20 تموز, 2022

كشف بحث جديد من “جامعة كوبنهاغن” عن نتائج بعكس ما يعتقده الكثيرون بأن النوم الجيد ليلًا لا يجب أن ينقطع، بل إن البعض ينزعج للغاية عند الاستيقاظ في منتصف الليل.

بحسب ما نشره موقع “نيوروساينس نيوز” Neuroscience News، توصل باحثو “جامعة كوبنهاغن” إلى أن ناقل التوتر نورادرينالين يجعل الشخص يستيقظ عدة مرات في الليل، موضحين أنه لا يوجد ما يدعو إلى القلق لأنه جزء من نوم عادي جيد ليلاً ويمكن أن يعني أن الشخص حصل على نوم جيد.

إن النورادرينالين هو هرمون التوتر وهو عبارة عن مادة ناقلة ترتبط برد فعل الجسم على القتال أو الطيران. كما يرتبط نورادرينالين بالأدرينالين، ويمكن أن تزداد مستوياته أثناء الإجهاد، ولكنه يساعد أيضًا في الحفاظ على التركيز.

وتقول الباحثة الأستاذة المساعدة سيليا كييربي من مركز الطب العصبي الانتقالي إن الشخص يمكن أن “يعتقد أن النوم هو أنه يكون في حالة ثابتة، ثم يستيقظ. لكن النوم أكثر بكثير مما تراه العين. لقد تبين أن النورادرينالين يجعل الإنسان يستيقظ أكثر من 100 مرة في الليلة. إنها عملية طبيعية تمامًا أثناء النوم”.

استيقاظ الدماغ تقنيًا
وعلى الرغم من أن النورادرينالين يتسبب تقنيًا في استيقاظ الدماغ أكثر من 100 مرة في الليلة، إلا أن الإنسان لا يفكر في الأمر على أنه استيقاظ.

يقول مي أندرسن، الباحث المشارك في الدراسة، إنه “من الناحية العصبية، يستيقظ الشخص بالفعل، لأن نشاط دماغه خلال هذه اللحظات القصيرة للغاية هو نفسه عندما يكون مستيقظًا. لكن تكون هذه اللحظة قصيرة جدًا لدرجة أن النائم لا يلاحظها”.

وعلى الرغم من أن الباحثين أجروا تجاربهم على الفئران، فمن المحتمل أن تُترجم نتائجهم إلى البشر، لأنهم ركزوا على الآليات البيولوجية الأساسية – أي الآليات المشتركة بين جميع الثدييات.

ألغاز النوم
يرى بروفيسور مايكين نديرغارد، الباحث الرئيسي في الدراسة، أن الاكتشاف الجديد جزء مهم من اللغز لفهم ما يحدث في الدماغ عندما تنام الثدييات، مشيرًا إلى أن تم التوصل إلى “جوهر جزء النوم الذي يجعلنا نستيقظ مرتاحين والذي يمكننا من تذكر ما تعلمناه في اليوم السابق. لقد وجدنا أن الجزء المنعش من النوم تحركه موجات من النورادرينالين”.

Ads by optAd360

بعد ذلك، قام الباحثون بقياس مستويات النورادرينالين أثناء نوم الحيوانات وقارنوها بالنشاط الكهربائي في أدمغتهم لرصد المستويات العالية من النورادرينالين

مواضيع متعلقة:

3 حيل بسيطة لزيادة عمر بطارية هاتفك!

إذا كنت تعاني من نفاذ شحن iPhone باستمرار ، فهناك بعض الحيل التي تحتاج إلى معرفتها، حيث يمكن أن تساعد المزيد

برجك اليوم

الحمل يدعم هذا اليوم خطواتك، ويحمل إليك دعماً من قِبل بعض الأصدقاء والمؤسّسات التي ارتبطت بعقود عمل سابقة معها الثور المزيد

تراجع قياسي للأجور في بريطانيا

بقي معدل البطالة في بريطانيا قريبا من أدنى مستوى له منذ 50 عاما، فيما التضخم الذي يعد الأعلى منذ عقود يؤدي إلى المزيد

شيرين: ”حسام ضربني وحبسني وأجبرني على حلق شعري“

خرجت الفنانة شيرين عبد الوهاب عن صمتها واعترفت لجمهورها بسوء العلاقة التي جمعتها بطليقها الفنان حسام حبيب، كاشفةً أنّ زواجهما المزيد