هام.. هذا هو الوقت الذي يستغرقه الباراسيتامول ليبدأ مفعوله

صحة, مباشر 15 تموز, 2022

 

المسكنات التي تُصرف من دون وصفة طبية تعمل على علاج معظم الأمراض الشائعة، من الصداع إلى تقلصات الدورة الشهرية.

 

وتقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) إنه بمجرد تناول جرعة قياسية من الباراسيتامول، يمكن أن يستغرق المسكن ما يصل إلى ساعة حتى يعمل.

 

ولكن قد يبدأ الدواء أيضا في العمل في أقل من نصف ساعة من تناوله، ويمكن أن تستمر تأثيراته عدة ساعات، وتبلغ ذروتها في نحو ساعتين من الهضم.

 

وتتمثل الجرعة القياسية للبالغين في قرص أو قرصين من عيار 500 ملغ حتى أربع مرات في 24 ساعة، ويجب الانتباه إلى ضرورة ترك ما لا يقل عن أربع ساعات بين الجرعات.

 

وهذا يعني بحد أقصى ثمانية أقراص من عيار 500 ملغ في اليوم.

 

ويمكن تناول الباراسيتامول مع الطعام أو من دونه كما يمكن للنساء الحوامل استخدامه باعتدال. وتشير هيئة الخدمات الصحية الوطنية إلى أن شرب كمية قليلة من الكحول مع مسكنات الألم آمن.

 

ومع ذلك، فقد أشارت بعض الأبحاث إلى أن ما تشربه عند استخدام مسكنات الألم يمكن أن يؤثر على سرعة هضمها.

 

وبمجرد ابتلاع الدواء، يتم تكسيره بواسطة أحماض المعدة قبل أن يمر عبر الكبد ثم يدخل مجرى الدم.

 

وقال الباحثون إن “إفراغ المعدة”، عملية انتقال شيء من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة ليصبح فضلات، تستغرق عادة نحو 15 دقيقة دون طعام.

 

وأظهرت نتائج التجارب المختبرية المنشورة في مجلة Saudi Pharmaceutical Journal، أن المشروبات الشائعة – مثل عصير البرتقال والمشروبات الغازية – يمكن أن تبطئ تكسير أقراص الدواء.

 

وأشار الخبراء إلى أنه يجب تناول كوب من الماء فقط عند تناول الأدوية مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين للحصول على التأثير الكامل.

(روسيا اليوم)

مواضيع متعلقة:

فيسبوك تختبر السماح بعمل 5 ملفات شخصية مرتبطة بحساب واحدفيسبوك تختبر السماح بعمل 5 ملفات شخصية مرتبطة بحساب واحد

قالت "ميتا بلاتفورمز" الخميس إن شبكتها للتواصل الاجتماعي "فيسبوك" تختبر طرقاً للسماح للمستخدمين بأن يكون لكل منهم ما يصل إلى المزيد

وأخيراً مواليد 4 أبراج سيحققون هذا الصيف أحلامهم.. هل أنت من بينهم؟

معظم مواليد الابراج على اختلاف طباعهم وتوجهاتهم يسعون الى تحقيق اهدافهم في الحياة. ومن اجل هذا يبذلون الجهود اللازمة. ومن المزيد

طابورٌ من نوع جديد في لبنان.. أفراده يحملون آلاف الدولارات!

تشهدُ العديد من متاجر الذهب بمختلف المناطق اللبنانية، طوابير للمواطنين بهدف شراء "أونصات"، بحسب ما أفاد ناشطون عبر مواقع التواصل المزيد

طوكيو تستضيف بطولة العالم لألعاب القوى عام 2025

أعلن المجلس العالمي للاتحاد الدولي لألعاب القوى اختيار العاصمة اليابانية طوكيو لاستضافة النسخة العشرين لبطولة العالم عام 2025، بعد أربع المزيد