إذا كنت واحدا منهم فاحذر ..هذا ما يفعله التدخين في أسنان المدخنين

صحة 23 أيار, 2022

المدخنون يعرضون أنفسهم لمجموعة من الإصابات والأضرار التي تلحق بالأسنان والفم، من اصفرار الأسنان إلى فقدانها أو المرض الخطير.

 

يعرف الكثير من الناس كيف يتحدثون عن العلاقة بين التدخين والسرطان والأمراض الخطيرة في الصحة والجهاز التنفسي بشكل عام، لكن الإمكانات المدمرة لا تنتهي عند هذا الحد.

يؤثر التدخين سلبا على كل عضو في أجسامنا تقريبا، فيما تكون الأسنان هي العضو الذي تظهر عليه أضرار التدخين بشكل أكثر وضوحا ظاهريا، بحسب healthy.walla.

وهذه مجموعة من الآثار الضارة التي يتركها التدخين على أسنان المدخنين

ضعف حاسة التذوق

بمرور الوقت يمكن أن يتسبب التدخين في ضرر حقيقي لحاسة التذوق، بسبب هيمنة الدخان الذي يطغى على حواسنا. الضرر في مثل هذه الحالة هو ضعف القدرة على تحديد الأطعمة الفاسدة والضارة.

تسوس الأسنان

أكثر أمراض الأسنان شيوعا، وهو أكثر تفشيا بين المدخنين، إذ يعاني أكثر من 40 في المائة من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 – 64 عاما ممن يدخنون السجائر حاليا من تسوس غير معالج.

البالغون الذين يبلغون 65 عاما أو أكبر والذين يدخنون السجائر هم أكثر عرضة للإصابة بتسوس الأسنان غير المعالج بمرتين من أولئك الذين لم يدخنوا مطلقا.

فقدان الأسنان

يمكن أن يسبب التدخين أمراضا والتهابا في اللثة، وبمرور الوقت فقدان تماسك الأسنان في الفك. يمكن أن يؤدي عدم العناية وإهمال الحالة إلى فقدان الأسنان وعملية طويلة من العلاجات التأهيلية.

سرطان الفم

سرطان الفم هو أحد أكثر أنواع السرطان شيوعا، ويتطور بشكل رئيسي عند كبار السن من الرجال والمدخنين ومتعاطي الكحول.

ستحدد المرحلة السريرية التي يتم فيها اكتشاف الورم في الفم أيضا مسار العلاج وقد تشمل: الجراحة، العلاج الإشعاعي، العلاج الكيميائي.

يعد الاكتشاف المبكر والعلاج الفوري شرطين ضروريين لتقديم أفضل فرصة للعلاج.

كيف يتم علاج إضرار التدخين على الأسنان؟

أفضل طريقة لعلاج الضرر المذكور أعلاه هي التوقف أولا عن التدخين وعدم التسبب في مزيد من الضرر، سواء للصحة العامة أو صحة الفم والأسنان.

إذا بدأت في المعاناة من واحد أو أكثر من الأعراض، فإليك طرق العلاج:

نظافة الفم الصارمة

علاجات تبييض الأسنان

العناية الطبية بالأسنان –

gate.ahram

مواضيع متعلقة:

التسخين لا الحرق… هل تُساعد بدائل التدخين تقليل التعرض للضرر؟

ممّا تتكوّن السيجارة؟ أول إجابة تتبادر إلى الأذهان "أنها تتكون من مادة النيكوتين"، لكن الحقيقة غير ذلك تماما.. فالسيجارة تتكون المزيد

طبيبة روسية تكشف عواقب غير متوقعة للإقلاع عن التدخين

كشفت الدكتور آنا كورينيفيتش، أخصائية أمراض القلب والأوعية الدموية، ما العواقب غير المتوقعة للإقلاع عن التدخين. وتشير الأخصائية في حديث المزيد

احذروا التدخين وشرب الكحول بعد أخذ لقاح كورونا

تعتقد الطبيبة الروسية المعالجة ليودميلا لابا، أن التدخين في غضون ثلاثة أيام من لقاح فيروس كورونا يمكن أن يتسبب في المزيد

الأدوية والهرمونات والتدخين.. وراء التهاب اللثة

تشير الإحصائيات إلى أن 80 - %85 ممن تعدوا عمر 50 سنة يعانون من التهابات اللثة، ولكن ذلك لا يعني المزيد