أبيض: الشهران القادمان مفصليان

لبنان 26 أيار, 2021

رأى مدير مستشفى الحريري الجامعي الدكتور فراس أبيض، عبر حسابه على تويتر، أن بالنسبة للكورونا في لبنان، سيكون الشهران القادمان مفصليين.

وقال:” حاليًا، الأرقام هي الأدنى منذ اشهر عدة، وقد اكتسب جزء كبير من السكان بعض المناعة بعد الإصابة بالفيروس، كما ان حملة نشر اللقاح جارية. ومع ذلك، يمكن للوضع أن يتغير” .

وأوضح أبيض أن السلالة الهندية انتشرت في العديد من البلدان، وهي معدية بنسبة ٥٠٪ أكثر من السلالة البريطانية التي وصلت إلى لبنان في نهاية العام الماضي حيث كان المغتربون يعودون لقضاء العطلة، وقد ساعدت الأنشطة المتزايدة وقتئذ في انتشار الفيروس مما تسبب بنتائج كارثية.

وتابع بالقول:” ظروف مماثلة تحدث الآن. الاجراءات في المطار ليست صارمة. وامتثال غالبية الناس لإجراءات السلامة التي تحد من الانتشار امتثال منخفض. وفي الوقت نفسه، يتم ملاحظة جمعات صغيرة او كبيرة، في داخل اماكن مغلقة او خارجها، بشكل متكرر، ومن غير اخذ اجراءات الوقاية”.

وسأل مدير مستشفى الحريري الجامعي:” هل سوف تنقذنا مناعتنا؟”، وقال:” عادة ما تضمحل المناعة المكتسبة بعد الإصابة بستة أشهر. مع اللقاح، يتم تحقيق حماية عالية المستوى بعد جرعتين. في الوقت الحالي، تلقى ذلك ٥ ٪ فقط من السكان. ومع ذلك، فإن حملة نشر اللقاح آخذة في الازدياد، وهناك اعداد كبيرة على وشك الوصول”.

زأشار إلى أن الجهود اللوجستية لتوزيع ٧٥٠،٠٠٠ حقنة لقاح في شهر واحد ستكون مضنية، وحتى لو تم تحقيق ذلك، يستغرق الأمر وقتًا حتى توفر اللقاحات الحماية اللازمة. في المملكة المتحدة، حيث تم تحقيق مستوى أعلى بكثير من نشر اللقاح، نرى ان السلالة الهندية تنتشر في غالبية المقاطعات.

ولفت أبيض إلى أن هذا هو السبب في أن الشهرين القادمين سيكونان حاسمين، وشدد على أنه يجب أن يكون نشر اللقاح أسرع من انتشار سلالة معدية للغاية، آسفا انه يتم استخدام أرقام الكورونا المنخفضة كذريعة من البعض لتجاهل اجراءات الحيطة، هذا سوف يفيد الفيروس فقط.

مواضيع متعلقة:

هل الشعور بالغثيان طبيعي بعد الحصول على لقاح كورونا؟

أصبح من المعروف أنّ الشخص الذي يتلقى اللقاح المضاد لفيروس كورونا قد يتعرض لبعض المضاعفات بعد التطعيم، وهناك سلسلة من المزيد

أين لقاحات الأطفال؟

علم موقع "ليبانون نيوز" أنّه على الرغم من رفع الدعم على كافة الأدوية إلاّ أنّ الأهالي ما زالوا يعانون في المزيد

دراسة بريطانية: 73% من متلقى لقاح كورونا يظهر عليهم هذا العرض

كشفت بيانات بريطانية جديدة إن سيلان الأنف أهم الأعراض التى لوحظت حاليًا لدى الحاصلين على لقاحات كورونا، وقال الباحثون إن المزيد

آثار مدمرة لبطء التطعيم ضد كورونا على الاقتصاد.. هذه هي الدول الأكثر تضررا

أظهرت دراسة نشرت الأربعاء، أن بطء حملة التطعيم ضدّ كوفيد-19 قد يؤدي خلال السنوات الثلاث المقبلة إلى خسارة 2.3 تريليون المزيد