رغم الأزمة الاقتصادية.. إطلاق أول سيارة كهربائية في لبنان

لبنان 25 نيسان, 2021

كشفت شركة لبنانية عن أول سيارة كهربائية محلية الصنع. وظهرت السيارة الحمراء التي حملت اسم “القدس رايز” أمام عدسات الكاميرات في حفل الإطلاق في منطقة خلدة جنوبي بيروت بحضور مؤسّس المشروع رجل الأعمال الفلسطيني المولود في لبنان جهاد محمّد.

وقال محمّد للصحافيين إن السيارة التي حملت في مقدمتها شعاراً ذهبياً يجسّد قبّة الصخرة، مشيرا الى انها “أول سيارة يتمّ تصنعيها بشكل كامل في لبنان”.

وبحسب مؤسّس المشروع، يبلغ سعر السيارة الكهربائية ثلاثين ألف دولار.

ويأمل محمّد وهو مدير شركة “إي في إليكترا” الناشئة أن تبدأ شركته خلال هذا العام بإنتاج ما يصل إلى عشرة آلاف سيارة في لبنان، على أن تكون باكورة هذا الإنتاج متوفرة في السوق في غضون عام.

وبعد سنوات من العمل في قطاع الاتصالات في كندا والعراق ودول الخليج، قرّر محمّد الخوض في مجال صناعة السيارات، وأسّس شركته في لبنان قبل نحو أربع سنوات، ويعمل فيها نحو 300 موظف لبناني وفلسطيني.

ويسعى على المدى البعيد أن يدخل مجال المنافسة في السوق الدولية للسيارات الكهربائية والهجينة، وتحقيق مبيعات في السوق اللبنانية أيضاً.

ويأتي الكشف عن هذه السيارة في وقت يغرق فيه لبنان في واحدة من أسوأ أزماته الاقتصادية منذ عقود. ويشهد سوق السيارات انخفاضاً غير مسبوق في مبيعاته جراء الأزمة المالية وفرض قيود على سحب الودائع من المصارف اللبنانية.

وأكد مؤسّس المشروع أنّه بإمكان أي شخص يرغب بشراء السيارة الكهربائية أن يدفع نصف ثمنها بالدولار، والنصف الآخر بالليرة اللبنانية، وفق سعر صرف منخفض مقارنة مع سعر السوق السوداء، وتقسيط المبلغ المتبقّي على مدى خمس سنوات وبدون فوائد.

ولمواجهة تحديات انقطاع التيار الكهربائي، تخطّط الشركة المصنّعة للسيارة الجديدة إنشاء نحو مئة محطة إعادة شحن في مناطق متفرقة في البلاد، لتزويد مركباتها بالطاقة، في الوقت الذي أكّدت فيه إدارة الشركة أنّها تعمل على مشروع لإعادة الشحن من خلال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

الجمهورية

مواضيع متعلقة:

نقابة المستشفيات: ضياع وفوضى.. ولا بصيص أمل

صدر عن نقابة المستشفيات في لبنان البيان الآتي: "بالرغم من الاجتماعات المتعددة مع المسؤولين، لا يوجد لغاية الآن بصيص أمل المزيد

جريمة مروّعة في لبنان: قتله وأخفاه في البرّاد!

صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي - شعبة العلاقات العامة، البلاغ الآتي: "بتاریخ 17-6-2021، عُثر على جثة، شبه متحلّلة، المزيد

رئيس قسم “فاتح ع حسابو”

علم موقع mtv أنّ الشكاوى ارتفعت أخيراً من كتائبيّين ينتمون الى قسم انطلياس الكتائبي بسبب ممارسات رئيس القسم التي تشوّه المزيد

مُناشدة لمعالجة الحفر بين شبطين ومحمرش

ناشدت "هيئة الطوارئ الشعبية في منطقة البترون" في بيان، "اتحاد بلديات قضاء البترون وبلديتي شبطين ومحمرش خصوصا، معالجة الحفر بين المزيد