بائع أمل في شوارع بيروت

لبنان, مباشر 2 حزيران, 2022

كتب نادر حجاز في موقع mtv:

حزينة شوارع المدينة. شاحبة كوجه أيامنا السوداء. فارقها الفرح منذ دفنت أبناءها كحبات الحنطة تحت تراب الإهراءات. مظلمة كالقضاء والقدر الذي يتحكم بيوميات أهل البلد.

غريبة شوارع المدينة، رغم زحمة السيارات في ساعات الظهيرة، لا شيء يوحي بالحياة سوى تسابق الناس خلف فتات من كرامة العيش.
وكما واجهات المحال الكئيبة، وإشارات السير المعطّلة، ورجال الأمن المنهكين، كذلك وجوه الناس، لا تعابير توحي بما تخبئه القلوب. وحده القلق لا تخفيه العيون وتشي بكل ما يربكها ويخيفها من بقيّة يوم مثقل بالهموم وغد لا شمس تنبئ بفجره القريب.
قبل أيام ضجت سماء المدينة بصخب الرصاص المبتهج. ما أسوأ هذه العادة وما أسوأ شعب يفرح ولا رغيف خبز في منزله ولا ضوء ولا ماء، لكنه يجد سبباً وجيهاً لتهليله وممارسته لطقوسه غير المفهومة. لكن المدينة لا زالت على حزنها، لا الوجوه تضحك ولا الاطفال يركضون خلف بائع البوظة وغزل البنات، ولا بائع الترمس يعزف لحن طناجره بين الأزقة.

وسط كل الألم، يخرق شوارع بيروت بائع يبدو غريباً عن يوميات المدينة، يضحك لكل المارة، يحمل باقات الورد الأحمر كلون ثيابه، ويتأبط أطواق الغاردينيا لأعناق اشتاقت كثيراً للصباحات المختلفة وللمواعيد.
بدا مرهقاً ومتعباً، تحاول عيناه ان تشكو رغم ضحكته، لكن تفاصيل كثيرة تشدّك اليه. رائحة العطر من باقات الورد بين يديه، لحيته، سمرته، ونظرته للأعلى كمن ينتظر الفرج.
قد يكون مجرّد رجل ضاقت به جدران منزله، كما الحال مع كل أبناء هذا البلد في أيامنا التعيسة هذه، لكنه كوروده أنيقاً، ومتى طلبت أن تلتقط له صورة تجاوب سريعاً كما تجاعيد الوجه البشوش.

لا، لم يكن هذا الرجل طالب شفقة، ولا بائع ورود، إنه بائع أمل في مدينة ما اعتادت على الانكسار ولن تنكسر. ما اعتادت على الموت ولن تموت. ما اعتادت الحزن ولن يطول حزنها. لن نفقد غدنا كبائع الأمل في طريق المزرعة، وكم نحتاج لبائعي ورد وبائعي أمل بدلاً من كل بائعي الكذب والوجع والجوع والدم وما أكثرهم.

مواضيع متعلقة:

“الكتلة التاريخية” كي يستعيد لبنان مسار التعافي!

كتب حنا صالح في "الشرق الأوسط": الذين ظنوا أن الأوليغارشية المتسلطة ستقدم قراءة لدروس الانتخابات البرلمانية خاب أملهم! لا تدقيق المزيد

الحريري: لن ننسى

غرّد رئيس الحكومة السابق سعد الحريري عبر "تويتر": "سمير قصير ١٧ عاماً على استشهادك. لن ننسى".

قرار جديد حول الأدوية.. كيف ستصبح الأسعار؟

خاص موقع mtv كشفت مصادر طبية مطلعة لموقع mtv أن القرار اتُخذ بإصدار مؤشر أسعار أسبوعي للأدوية التي رُفع الدعم المزيد

كابوسٌ يلاحقنا: التّسعير بالدّولار “عَ السّكّة”!

كتبت رينه أبي نادر في موقع mtv: يعيش اللّبنانيّون في قلق دائم من "دولرة" أسعار السّلع في السّوبرماركت والمحال التجاريّة، المزيد