تقرير يكشف: لبنان تحوّل إلى “نقطة لانطلاق المهاجرين” باتجاه أوروبا

لبنان 11 كانون الأول, 2021

كشف تقرير نشرته وكالة “أسوشيتد برس” الأميركية أنّ لبنان تحوّل إلى نقطة أساسية لانطلاق اللاجئيين باتجاه أوروبا، بعدما كان لبنان لسنوات مضيفاً للاجئين.

وقالت الوكالة في تقريرها إنّ لبنان كان لسنوات “مضيفاً للاجئين، معظمهم من سوريا، لكنّه الآن تحول إلى نقطة انطلاق المهاجرين”.

وأضاف التقرير: “حاول مئات اللبنانيين الوصول إلى أوروبا هذا العام على متن قوارب من شواطئ بلادهم، بسبب الأزمة الاقتصادية المدمرة التي وضعت منذ تشرين الأول 2019 ثلثي سكان لبنان في براثن الفقر”.

ونقلت الوكالة عن ليزا أبو خالد، المتحدثة باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إنّ “عمليات الهجرة عبر البحر من لبنان شهدت ارتفاعا في عام 2020، مقارنة بالسنوات السابقة”.

وبحسب أرقام المفوضية، انطلق أكثر من 1,570 شخصا أو حاولوا الخروج من لبنان بين كانون الثاني وتشرين الثاني، حيث توجه معظمهم إلى قبرص، حيث كانت غالبيتهم من السوريين، لكن عددا ملحوظا من اللبنانين انضموا إليهم، وفق المتحدثة الأممية.

وقالت ليزا: “من الواضح أن هذه رحلات يائسة يقوم بها أناس لا يرون فرصا للعيش في لبنان”، في الوقت الذي تشهد فيه البلاد مزيجا من أزمات متعددة مثل عدم الاستقرار السياسي، ووباء فيروس كورونا، و انفجار مرفأ بيروت، حيث أن كل ذلك زاد من حدة الانهيار المالي للبلاد.

vdl news

مواضيع متعلقة:

وزارة الصحة تطلق تطبيقاً غداً

تطلق وزارة الصحة بالشراكة مع اليونيسف والاتحاد الأوروبي "تطبيق صحتنا" برعاية وزير الصحة العامة الدكتور فراس الأبيض وحضوره، التاسعة والنصف المزيد

عودة للبنانيين: جاهروا بصوت العدالة والحرية في الانتخابات

أكّد متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الأرثوذكس المطران الياس عودة أنّ "آلام الأمّهات تزهر فرحاً عندما يشاهدون فلذات أكبادهنّ أناساً محترمين المزيد

أبعاد عدّة لزيارة ميقاتي الى قطر… ما هي؟

جاء في جريدة "الأنباء" الإلكترونية:  أكّد عضو كتلة "الوسط المستقل" النائب علي درويش أن "زيارة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الى المزيد

“البنزين متوفّر”… فما سبب الأزمة وعودة الطوابير؟!

عزا ممثل نقابة موزعي المحروقات فادي ابو شقرا عبر "الانباء" الالكترونية, "أزمة المحروقات وعودة الطوابير الى قلق أصحاب المحطات مما المزيد