عمالة الأطفال: حلقات مفرغة من الفقر تتكرر عبر الأجيال

كتبت آية عميرات لـ”ليبانون نيوز”:

انتشرت ظاهرة عمالة الأطفال في لبنان في الفترة الأخيرة بشكل كبير، فنجد أطفالاً صغاراً قُصّر دون الـ ١٣ من عمرهم، مكانهم الطبيعي في المدارس، في المحالّ التجارية والمسابح والأفران وغيرها يعملون مقابل القليل من المال..

أسباب عمالة الأطفال

قالت المرشدة الإجتماعية نغم هزيمة أن الأسباب الأولى والرئيسية لعمالة الأطفال هي المستوى الثقافي عند بعض الأهالي وأن فائدة التعليم غير معروفة لهم، والفقر هو سبب ثانٍ ورغبة الأطفال بمساعدة أهاليهم. ومن الأسباب الأخرى التي لها أيضاً أهمية في هذه الظاهرة هي الحروب والإستعمار والأزمات التي تخلق عبئاً اقتصادياً على بعض العائلات.

سلبيات عمالة الأطفال

ذكرت هزيمة أن الأطفال العاملين معرضون لشتى الأضرار الجسدية والنفسية. والعمل يهدد تعليمهم، ويقيد حقوقهم ويحد من فرصهم في المستقبل، ويؤدي إلى حلقات مفرغة من الفقر وعمل الأطفال بين الأجيال.

تأثيرها على المجتمع

يؤثر تشغيل الأطفال بحسب هزيمة على نمو المجتمع على المدى الطويل، إلى جانب تأثيره المباشر على حياة الفرد والأسرة، إذ يمكن أن تعاني المجتمعات التي ترتفع فيها نسبة عمالة الأطفال من فقدان التوازن المجتمعي بسبب ارتفاع نسبة العمال غير المتعلمين، مما قد يحدث تدنياً في مستوى الإنتاج وجودة السلع المنتجة، لذا لا بد من السعي للحصول على جيل جديد قادر على تحدي الصعوبات، بهدف السعي للحصول على إنتاجية أفضل في المستقبل، ويكون ذلك من خلال إرسال الأطفال لتلقي التعليم بدلاً عن تشغيلهم، حيث سيكون لهم دور فاعل عند تلقيهم التعليم المناسب، الأمر الذي قد يرفع من إنتاجية وجودة السلع على المستويين المحلي والدولي.

تأسفت هزيمة لوضع الأطفال وختمت قائلة “إنه من دواعي الحزن والأسى أن نرى في بلادنا أطفالاً لم يبلغوا الحلم قد بدت على وجوههم ملامح التعب والإجهاد وانطبعت صورة الإحباط على وجوههم ومعالجة هذه الظاهرة تتم بمعالجة أسبابها من فقر وتهميش”.

مواضيع متعلقة:

مطلوب “أولاد” للعمل!

لوحظ أن عمالة الأطفال ارتفعت بشكل كبير في ظل الأوضاع الراهنة، حتى أصبح بعض أرباب العمل يشترطون أن يكون الموظفين المزيد

بالصّور: حادث سير مروّع على أوتوستراد المتن السريع

وقع حادث سير مروّع على أوتوستراد المتن السريع.

أوّل تعليق للملكة ياسمينا زيتون : “I did it”

خطفت #ملكة جمال لبنان ياسمينا زيتون الأنظار بالأمس، بعد تتويجها على عرش الجمال للعام 2022، في حفل أقيم بـ”الفوروم دو المزيد