“صوموا تصحوا”.. إلى مرضى القلب في هذه الحالات بإمكانكم صوم رمضان!

اخبار بارزة, خاص, مباشر 6 نيسان, 2022

كتبت كارول هاشمية لـ”ليبانون نيوز”:

لا شكّ أن في الصيام صحة وقوة للجسم، فمن الناحية الفسيولوجية يقوم بالجسم بالتمرّن على زيادة قدرته على التحمل ومقاومة الجوع والعطش، كما يساعد الصيام على إزالة السموم من الجسم، وعلى إنقاص الوزن والتقليل من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة.
وتشير العديد من الدراسات إلى أن الصيام مفيد لصحة القلب، كما أنّه يخفض ضغط الدم ويقلل المضاعفات.
ويجيد الأشخاص الذين يصومون بشكل روتيني التحكم في السعرات الحرارية، وهذا يؤدي إلى التخلص من الوزن الزائد الذي يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

غير أنّ لكل قاعدة استثناء، ولكل مرض موجباته، فمتى يمكن لمريض القلب الصوم؟ ومتى عليه الإفطار؟

للإجابة عن هذه الأسئلة وغيرها، حاور موقع “ليبانون نيوز” أخصائي أمراض القلب والشرايين والضغط الدكتور مالك عباس رحال، الذي بدأ الكلام بعبارة “صوموا تصحّوا”، مضيفاً: “الامتناع عن تناول الطعام لفترة معينة يخفض ضغط الدم ويقلل نسبة الكوليسترول، وبالتالي يحدّ من المضاعفات التي قد تؤدي إلى سكتة دماغية وقلبية”.
ويوضح الدكتور رحال أنّ “الصيام المنتظم يقلل من مستوى الكولسترول السيئ ويحسن التمثيل الغذائي”، موضحاً أنّ “مرضى القلب يستفيدون من الصوم، فالامتناع عن الطعام ما يقارب الـ14 ساعة يومياً، يعمل على تخفيض المجهود الذي يقوم به القلب في ضخ الدم إلى المعدة كما يقلل من نسبة الدهون في الدم”.

في المقابل شدّد الدكتور رحال على “ضرورة عدم تناول كميات كبيرة من الطعام عند الإفطار، أو الإفراط في تناول الحلويات، إذ قد يؤدي ذلك إلى إجهاد القلب”، ونصح الصائمين المصابين بمرض القلب بـ”الابتعاد عن الأطعمة المالحة والأطعمة المشبعة بالدهون”.
وبشكل عام، رأى رحال أنّ “مرضى الشرايين التاجية والصمامات وارتفاع  ضغط الدم الذين لا يعانون من أيّ مضاعفات بإمكانهم الصوم ولكن بعد استشارة الطبيب المختص، على أن تكون الوجبات بعد الإفطار خفيفة وموزعة على اكثر من وجبتين كي لا تمتلئ المعدة ويجهد القلب”.

أما في ما يتعلق بالمرضى المصابين بالذبحة الصدرية، فقال:”هؤلاء أيضاً يستطيعون الصوم إذا كانت حالتهم مستقرة، ولكن يجب أن ينتبهوا إلى العلاج وكيفية توزيعه بين السحور والإفطار، وطبعاً قبل كل شيء لا بد من استشارة الطبيب الذي يتابع الحالة ويشرف عليها”.

ولكن متى لا ينصح بالصوم بالنسبة لمرضى القلب والشرايين؟
يجيب الدكتور رحال: لا ننصح بصوم الحالات التالية:
– المصابون بالذبحة الصدرية غير المستقرة
– مرضى الجلطة الحديثة فالصوم عن الشرب يؤدي إلى زيادة تركيز الدم ورفع نسبة اللزوجة فيه
– الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب وخضعوا لعمليات جراحية
– المرضى الذين يعانون من قصور القلب الحاد فهؤلاء يحتاجون إلى تناول المدرات البولية وشرب كمية كبيرة من السوائل لذلك يجب عليهم عدم الصوم.

وفي الختام شدّد رحال على “ضرورة الإكثار من تناول السوائل، لتجنب الجفاف وانخفاض ضغط الدم، الأمر الذي يزيد من أعراض مرض القلب، على ألا تقل حصة الماء عن ثمانية أكواب يومياً ما بين الإفطار والسحور، مع الابتعاد عن تناول المشروبات الغنية بالكافيين ومدرات البول مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية”، كما نصح بضرورة ممارسة التمارين الرياضية و خصوصاً رياضة المشي التي  تناسب مرضى القلب، وذلك قبل الإفطار بساعة على الأقل لتحفيز الدورة الدموية في الجسد.

مواضيع متعلقة:

مرضى القلب بخطر.. هكذا تؤثر هجرة الأطباء على لبنان!

مرضى القلب يعانون وعمليات لم تعد متاحة.. ماذا في تفاصيل هذه الأزمة؟ tajdeedlb

“ناسا” تبنّت مشروعه..إلياس عايدي مواطن لبناني حقّق إنجازاً من طرابلس إلى النجوم!

اللبناني مبدع رغم كل شيء.. إلياس عايدي وصل بأحلامه إلى "النجوم"، فما هي قصة تبنّي "ناسا" لمشروعه؟ https://youtu.be/7_GDwjjvXXQ

يا أيها المرشح.. من أين لك هذا؟

لوحظ أن أغلب المرشحين للانتخابات النيابية يتمتعون بمستوى مادي عالي من خلال الصرف الكبير على حملتهم الانتخابية والإعلانات على الطرقات المزيد

كثرة اللوائح “وجعة راس”

أشارت مصادر لموقع "ليبانون نيوز" إلى أن تشكيل اللوائح حصل بشكل فوضوي وعفوي حيث غاب عن معظمها التنظيم، ما سيؤدي المزيد