المتزوجون أيضا يعانون من الوحدة… ما هي الأسباب؟

مباشر, منوعات 20 تموز, 2022

عند التحدث عن شخص يشعر بالوحدة، فإننا نتخيل دائما أنه وحيد بمعنى أن لا أحد معه، لكن الحقيقة هي أن الشعور بالانعزال ليس متعلقا بالوجود بمفردك، إذ يعاني العديد من الوحدة رغم وجودهم مع الآخرين.

ولا يمنع الزواج من الشعور بالوحدة، فالمتزوجون يمكن أن يشعروا بالانعزال وهم برفقة زوجاتهم، وتقول الطبيبة النفسية وخبيرة العلاقات نيلو دارداشتي، لمجلة “تايم” (Time) الأميركية إن “الشعور بالوحدة بين الأشخاص في علاقات طويلة الأمد هو أمر شائع جدا”.

وبالرغم من قسوة الشعور بالوحدة على أي شخص، فإن الشعور بالانعزال داخل الزواج أمر مؤلم للغاية، فمن المفترض أن يحمينا الزواج من الشعور بالانعزال. فإذا كنت تعاني من هذه الأزمة.. إليك علاماتها وأسبابها وكيف تتعامل معها.

علامات الوحدة في الزواج
العيش مع شخص آخر ليس علاجا للوحدة، لكن التواصل مع الزوجة هو الذي يحميك من الشعور بالعزلة، ولمعرفة ما إذا كنت تعاني من الانفصال في زواجك، هذه بعض العلامات:

لا يمكنكما التواصل مع بعضكما: سواء كان ذلك بسبب شعورك أن زوجتك لا تتهم بما تقوله، ما يجعلك تتراجع عن التواصل معها، أو لأنك لا تشعر برغبة لبدء حديث معها ومشاركتها ما مررت به في يومك.

تبحث عن الأعذار لتجنب زوجتك: وقد يتضمن ذلك البقاء في العمل لوقت متأخر، أو البحث عن أشياء تبقيك مشغولا وبعيدا، أو حتى الانشغال بوسائل التواصل الاجتماعي عندما تكونان معا.

تأثر العلاقة الحميمية بين الزوجين: كما تؤثر الوحدة على العلاقة العاطفية، فإنها تؤثر سلبا أيضا على العلاقة الحميمية.

الوحدة في الزواج.. لماذا؟

تقول الطبيبة النفسية آمي روكاش لموقع “سيكولوجي توداي” (Psychology Today) إن بعض أسباب الوحدة داخل الزواج هي “عدم وثوق الزوجين ببعضهما، والخوف المستمر من أن يحكم أحد على الآخر أو يسخر منه، أو عدم القدرة على مشاركة المشاعر دون التعرض للهجوم”.

وهناك العديد من العوامل الأخرى التي تسهم في شعورك بالوحدة في زواجك، منها:

مسؤوليات العمل والأسرة
أحد أبرز الأسباب التي تسبب انفصال الأزواج عاطفيا هو ضغوط الأسرة والعمل، وانشغال كل طرف بجدول أعمال مزدحم بمسؤوليات البيت ورعاية الأطفال والالتزامات المادية وغيرها.

الاعتمادية الزوجية أزواج زوجات
وسط متطلبات الحياة اليومية، يصعب التركيز على علاقتك بزوجتك، لذا يمكنك المحاولة لقضاء بعض الوقت الممتع معها (بيكسلز)

مواضيع متعلقة:

قلبة نوعية… “امرأة قصيرة” تغير قانوناً في إسبانيا!

قضت أعلى محكمة في إسبانيا، بإلغاء اشتراط حد أدنى للطول بالنسبة للنساء اللاتي يرغبن في الانضمام لقوات الشرطة، قائلة إن هذا المزيد

هذه الأبراج تعشق اكتناز المال

إليكم 3 أبراج تستمتع بتراكم الثروة وتحب اكتنازها، حسب ما نشره موقع «pinkvilla».    - العذراء غالبًا ما يكون مواليد برج العذراء متعطشون المزيد

برجك اليوم

الحمل يدعم هذا اليوم خطواتك، ويحمل إليك دعماً من قِبل بعض الأصدقاء والمؤسّسات التي ارتبطت بعقود عمل سابقة معها الثور المزيد

بسبب موجة الحر…سينما بريطانية تمنح تذاكر مجانية لأصحاب الشعر الأحمر

أعلنت سينما "Showcase Cinemas" في بريطانيا عن تقديم تذاكر مجانية لأصحاب الشعر الأحمر مجاناً في الأيام الأكثر حرارةً، وذلك في المزيد