آلاف الأشخاص يغادرون منازلهم بعد ثوران بركان في الفلبين

منوعات 26 آذار, 2022

فر آلاف الأشخاص السبت من منازلهم القريبة من بركان في الفلبين بعدما ثار نافثًا الرماد والأبخرة إلى ارتفاع مئات الأمتار.

ثار البركان تآل الواقع في بحيرة جنوب مانيلا لفترة “وجيزة” الساعة 7,22 صباحا (23,22 ت ج) حسبما أعلن المعهد الفيليبيني لرصد نشاط البراكين والزلازل في بيان.

حذر المعهد من مزيد من الثوران البركاني ما من شأنه أن يطلق انبعاثات سريعة من الغازات والرماد والركام وربما بتسونامي.

طُلب من سكان خمس قرى يعتاشون على الزراعة والصيد مغادرة منازلهم القريبة من البركان وهو أحد أكثر البراكين نشاطا في البلاد.

قالت كورنيليا بيسيجان (25 عاما) التي لجأت إلى مدرسة خارج نطاق الخطر المحدد بسبعة كيلومترات “أمطرت السماء أوحالا”.

أضافت المرأة وهي والدة لطفلين “انبعثت رائحة كريهة وكنت اتنفس بصعوبة”

وأعقب الثوران الأولي تدفق متواصل تقريبًا للصهارة المتفاعلة مع الماء (تدفق فرياتوماغماتي) أرسل سحب الرماد حتى ارتفاع 1500 متر.

قالت كوسالان لوكالة فرانس برس إن انبعاثات الدخان والأبخرة هدأت في الساعات التي تلت الانفجار الأول، لكن أجهزة الاستشعار استمرت في رصد زلازل بركانية مشيرة إلى “احتمال” حدوث انفجار بركاني آخر.

وأكد رئيس الوكالة ريناتو سوليدوم إن النشاط البركاني أضعف مقارنة بالأرقام المسجلة في يناير 2020 عندما أدى ثوران البركان إلى تصاعد سحب الرماد حتى ارتفاع 15 كلم وأطلق الحمم مدمرا عددا كبيرا من المنازل وموديا برؤوس ماشية فيما اضطر عشرات آلاف الأشخاص للفرار إلى مراكز إيواء.

استبعد سوليدوم وجود خطر “أبعد من القرى الخمس” التي يقيم فيها أكثر من 12 ألف شخص، وفق آخر الأرقام الرسمية.

انتشرت الشرطة لمنع الناس من دخول المناطق المعرضة للخطر.

يعد بركان تآل من أكثر البراكين نشاطا في بلد كثيرا ما يشهد ثوران براكين وزلازل بسبب موقع الفيليبين على “حلقة النار” في المحيط الهادئ وهي منطقة ذات نشاط زلزالي مرتفع.

gate.ahram.

مواضيع متعلقة:

ارتفاع حصيلة إعصار الفلبين إلى 375 قتيلًا وفق الشرطة الوطنية

ارتفع عدد قتلى أقوى إعصار يضرب الفليبين هذا العام إلى 375 ، وفق الشرطة الوطنية، فيما يطالب الناجون اليائسون بمدهم المزيد

الفلبين تستعد لاستقبال السائحين الملقحين ضد فيروس كورونا

أعلنت الحكومة الفلبينية موافقتها على خطة للسماح بالدخول قريبا للسائحين الأجانب الذين تم تطعيمهم ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، في المزيد

منح نوبل للسلام لصحفيين من الفلبين وروسيا

فازت الصحفية الفلبينية ماريا ريسا والصحفي الروسي دميتري موراتوف، الجمعة، بجائزة نوبل للسلام 2021. وأعلنت لجنة نوبل النروجية منح جائزة المزيد

عروس في موقف محرج يوم زفافها.. رجل تحت فستانها! (فيديو)

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو طريف، رصد موقفا محرجا تعرضت له عروس في الفلبين. وظهرت عروس برفقة عريسها في المزيد