ملا تعرفونه عن صانع أحذية “نايكي”…. هكذا بدأ حياته

اقتصاد 19 آب, 2021

عندما بدأ زانغ كونغيوان عمله في مجال الأحذية الرياضية منذ أكثر من ثلاثة عقود، لم يكن قادراً على شراء مصنع عادي، لذلك قام بتحويل مزرعة خنازير بجوار حقول الأرز في غرب تايوان.

وتبلغ قيمة ثروة مؤسس مجموعة هوالي الصناعية Huali اليوم، أكثر من 13 مليار دولار، وفقاً لمؤشر بلومبرغ للمليارديرات. وتنتج شركة هوالي – المصنعة لأحذية شركات مثل نايكي Nike، وكونفيرس Converse وفانس Vans – أكثر من 180 مليون زوج من الأحذية سنوياً.

ارتفعت أسهم هوالي بنسبة 162% منذ طرحها للاكتتاب العام في بورصة شنزين في أبريل، مما دفع مؤسسها زانغ، الذي يمتلك 87% من الشركة إلى جانب عائلته، إلى صدارة قائمة الأثرياء في الجزيرة، حيث تخطى تيري جو الشريك في شركة فوكسكون، والتي تصنع هواتف آيفون لشركة أبل.

وُلد زانغ في عائلة تعمل بالزراعة في تايوان عام 1948. وبعد تخرجه من كلية الزراعة، بدأ العمل في مصنع لإنتاج أحذية نسائية، وفقاً لتقرير مجلة بيزنس ويكلي التايوانية، واستطاع من خلاله توفير المال بدء عمله الخاص في مجال الأحذية في تايوان وقوانغدونغ في جنوب الصين في الثمانينيات.

وفي عام 1990، أسس زانغ شركة Liangxing Industrial مع شركاء في هونغ كونغ، وفقاً لنشرة الاكتتاب العامة الأولية لشركة هوالي. كما تم طرح مجموعة Liangxing للاكتتاب العام في هونغ كونغ في عام 1995 وتم تغيير اسمها لاحقاً إلى Symphony Holdings.

في عام 2004، أسس زانغ شركة هوالي في مدينة زونغشان الصينية بالقرب من هونغ كونغ، وبعدها بـ 10 سنوات اشترى هو وعائلته أصولاً من سيمفوني لتطوير هوالي حيث استقال من منصب مدير سيمفوني في نفس العام.

وسجلت هوالي إيرادات بلغت 2.1 مليار دولار العام الماضي، مع 21 قاعدة تصنيع على مستوى العالم حتى نهاية عام 2020، وفقاً لنشرة الإصدار.

العربية

مواضيع متعلقة:

كيف اقفل سعر صرف دولار السوق السوداء مساء اليوم؟

سجّل سعر صرف الدولار في السوق السوداء مساء اليوم الجمعة، 23950 ليرة للمبيع و24000 ليرة للشراء.

روسيا تدرس قبول بتكوين مقابل صادراتها

تدرس روسيا قبول بيتكوين مقابل صادراتها من النفط والغاز في مواجهة العقوبات المشددة التي فرضتها الدول الغربية على موسكو ردا المزيد

أسعار جديدة للمازوت والغاز

أصدرت وزارة الطاقة والمياه أسعاراً جديدة للمازوت والغاز، من دون وضع أسعار جديدة للبنزين حتى الساعة. التفاصيل في الصور المرفقة. المزيد

كم بلغ حجم التداول على “صيرفة”؟

صدر عن مصرف لبنان البيان الآتي: "بلغ حجم التداول على منصة "Sayrafa" لهذا اليوم /61,000,000/$ واحد وستون مليون دولار أميركي المزيد