لقاحات كورونا.. تحذير من “مخاطر غير متوقعة” على حركة التجارة العالمية

اقتصاد 30 تموز, 2021

بعيدا عن الطب والصحة، حذرت منظمة التجارة العالمية من مخاطر عدم المساواة في الحصول على اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في العالم، على حركة التجارة العالمية التي تسجل حاليا وتيرة تعاف أسرع من المتوقع.

وقالت المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية نغوزي أوكونغو إيويلا لدى عرضها التقرير النصف سنوي للتجارة العالمية أمام الدول الأعضاء، إن “التجارة العالمية تعافت بشكل أسرع من المتوقع منذ النصف الثاني من عام 2020، بعد أن تراجعت بشكل حاد خلال الموجة الوبائية الأولى”.

وأضافت أن المنظمة تتوقع أن ينمو حجم تجارة البضائع بنسبة 8 بالمئة في 2021، وبنسبة 4 بالمئة في 2022.

وإذا كان حجم تجارة البضائع في العالم تجاوز في وقت سابق من هذا العام المستوى الذي كان عليه قبل الجائحة، فإن تجارة الخدمات تواجه صعوبة في التعافي من جراء القيود التي ما زالت مفروضة بسبب الجائحة، وتنعكس سلبا على السفر والنقل، وفقا للمديرة العامة.

بالأسماء. 9 شركات مصنعة للقاحات كورونا تجني 190 مليار دولار 2021 ودولة كبرى متضررة!

وقالت أوكونغو إيويلا إنه “كما هي حال الاقتصاد بشكل عام، فإن الأداء التجاري يتباين بشكل حاد من منطقة إلى أخرى، وعدم المساواة في الحصول على اللقاحات المضادة لـ(كوفيد 19) هو أحد الأسباب الرئيسية لهذه التباينات”.

والثلاثاء حذر صندوق النقد الدولي في توقعاته الاقتصادية العالمية الجديدة، من أن “عدم المساواة في الحصول على اللقاحات يوسع عدم المساواة في الانتعاش الاقتصادي بين الدول”.

وأوكونغو إيويلا، وزيرة المالية النيجيرية السابقة التي تسلمت مهامها على رأس منظمة التجارة العالمية في الأول من آذار الماضي، وضعت في صدارة أولوياتها جعل المنظمة أداة أساسية في مكافحة الجائحة من خلال إيجاد وسائل لزيادة إنتاج اللقاحات.

لبنان24

مواضيع متعلقة:

كورونا “تحت السيطرة”… حتى فتح المدارس!

كتبت راجانا حمية في "الاخبار": بالأرقام، لم تتخطّ الإصابات بفيروس كورونا عتبة الخطر بعد. وحتى هذه اللحظة، لا يزال في المزيد

عاجل .. دواء غير متوقع يحارب فيروس كورونا.. دراسة تكشف نتائج ممتازة

عاجل .. دواء غير متوقع يحارب فيروس كورونا.. دراسة تكشف نتائج ممتازة الخميس، ٢ سبتمبر / أيلول ٢٠٢١ أظهر دواء المزيد

الهند إصابات كورونا اليومية تعاود الارتفاع إلى 37.5 ألف بعد تراجع ملحوظ أمس

قالت الحكومة الهندية إن البلاد سجلت أكثر من 37.5 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا في الساعات الأربع والعشرين الماضية، ليرتفع المزيد

وزير الصحة الأسبق محمد جواد خليفة يتحدّث لـ”ليبانون نيوز” عن فشل إدارة القطاع الطبي وحقيقة مخاطر متحوّرات كورونا

قطاع طبي مهدّد ومستشفيات غارقة في العتمة وعلى "درب" الإقفال.. القطاع الصحّي إلى أين؟ وهل يستطيع لبنان مواجهة متحوّرات "دلتا" المزيد