النائب تيمور جنبلاط يلتقي في هذه الاثناء وفد كتلة المستقبل برئاسة النائبة بهية الحريري في كليمنصو

اقتصاد 29 تموز, 2021

أكَّد الرئيس التونسي قيس سعيد، على ضرورة استرداد أموال الدولة المنهوبة، داعياً رجال الأعمال المتورطين في نهب المال العام إلى صلح جزائي، كما دعا الرئيس التجار إلى خفض الأسعار إلى أقل حدٍّ ممكن.

وأوضح أنَّ الأمر لا يتعلَّق بجميع رجال الأعمال المنضوين تحت لواء اتحاد الصناعة والتجارة، والبالغ عددهم حوالي 150 ألفاً، بل بـ460 رجل أعمال نهبوا أموال البلاد، بناءً على تقرير صادر عن اللجنة الوطنية لتقصي الحقائق حول الرشوة والفساد.

أضاف سعيد في فيديو نشر على الصفحة الرسمية للرئاسة في وقت متأخر من مساء الأربعاء، أنَّ المبلغ المطلوب من هؤلاء، بحسب التقرير نفسه، ومن تصريح لأحد رؤساء الحكومة السابقين؛ هو 13.5 مليار دينار.

وقال الرئيس التونسي: “كنت دعوت إلى صلح جزائي مع هؤلاء، ولا نيَّة على الإطلاق للتنكيل بأيٍّ كان، والمسّ برجال الأعمال، وخاصة أصحاب المؤسسات الصغرى والمتوسطة أو رجال الأعمال الذين يدفعون الضرائب”.

شدَّد سعيد على أنَّ الأموال المتعلِّقة بذمة هؤلاء الذين قال عنهم، إنَّه “يملك قائمة اسمية بهم”، يجب أن “تعود إلى الشعب التونسي”، مضيفاً أنَّه سيتمُّ إصدار نصٍّ حول إبرام صلح جزائي مع المتورِّطين في نهب المال العام، بعد ترتيبهم تنازلياً من الأكثر إلى الأقل تورطاً، على أن يتعهد كل واحد منهم في هذا الصلح بالقيام بمشاريع في كلِّ أنحاء تونس بعد ترتيبها تنازلياً أيضاً من الأشد إلى الأقل فقراً.

الرئيس التونسي: هناك من يريد تحطيم الدولة وضرب مؤسساتها

تونس.. تحركات الرئيس سعيد تلقى دعما عربيا ودوليا

خفض أسعار السلع

من جهة أخرى، دعا الرئيس التونسي، التجار إلى “تخفيض الأسعار إلى أقل حدٍّ ممكن”، و”ألا يقعوا في استغلال الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد لتحقيق الربح أو للاحتكار والمضاربة على حساب المواطنين، وخاصة ضعاف الحال منهم”.

حول لقائه رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، سمير ماجول، قال سعيد، إنَّ “أية محاولة للمضاربة أو الاحتكار، ستواجه بتطبيق كامل وصارم للقانون”، مبيناً أنَّ “رفع شتى أنواع التحديات يكون بالتآزر والتكافل، وذلك أفضل بكثير من الالتجاء إلى المحاضر والمخالفات”.

لبنان24

مواضيع متعلقة:

“هدايا” و”وعود كاذبة”… “إيفرغراند تلاعبت” بأموال المستثمرين

قالت مجموعة العقارات الصينية العملاقة "إيفرغراند"، الأربعاء، إنها توصلت إلى اتفاق مع حاملي سنداتها المحليين يسمح للمجموعة بتجنب التخلف عن المزيد

بالارقام.. هكذا ارتفعت اسعار الاستهلاك في شهر آب!

أعلنت إدارة الاحصاء المركزي في رئاسة مجلس الوزراء، في بيان، أن مؤشر اسعار الاستهلاك في لبنان لشهر آب 2021، سجل المزيد

أكبر شركة طيران أوروبية تسرع إجراءات تخلصها من مساهمات الحكومة

تخطط شركة دويتشه لوفتهانزا Lufthansa لجمع 2.14 مليار يورو (2.5 مليار دولار) من أجل سداد جزء من خطة إنقاذ حكومية المزيد

أزمة مالية “تاريخية” تهدد الولايات المتحدة.. ما سيحصل خطير!

ناشدت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين الكونغرس، الأحد، رفع سقف الدين لتجنّب "أزمة مالية تاريخية". وفي مقال نشرته صحيفة "وول المزيد