“عملاق الحديد النائم”… كيف سيُغيّر الاقتصاد الجزائري؟

اقتصاد, مباشر 30 تموز, 2022

تفتتح الجزائر اليوم، رسميا منجم الحديد الكبير في غار جبيلات في محافظة تندوف، أقصى جنوب غرب الجزائر، وذلك لأول مرة منذ اكتشافه عام 1952، وهو المنجم الذي يوصف بـ”عملاق المناجم النائم”.

وتمتد رواسب غار جبيلات على طول 131 كيلومتر مربع، وتقدر احتياطياته القابلة للاستغلال بنحو 2 مليار طن من الخام، مع نسبة 58.57 بالمئة من الحديد، وهو ما يضع الجزائر في ريادة صناعة الحديد والصلب في إفريقيا. 

وينظر خبراء الاقتصاد إلى غار جبيلات باعتباره داعما للاقتصاد وللأمن القومي في نفس الوقت، خاصة في الجنوب الذي ظل يعاني التهميش من التنمية.

 

 ويتوقع أن يخلق المشروع أكثر من 3 آلاف وظيفة مباشرة، وأكثر من 25 ألف وظيفة غير مباشرة، بالإضافة إلى تشييد العديد من المنشآت القاعدية والخدماتية التي ظلت تفتقر إليها المنطقة.

وقال الخبير الاقتصادي عبد الرحمن عطية: “رغم الأهمية الاستراتيجية الذي يحملها المنجم إلا أن الأمور تسير في إطار التسويق الاقتصادي الجيوسياسي والاقتصادي بالدرجة الأولى”.

وتعتبر الجزائر ثالث أكبر منتج للنفط في إفريقيا وأكبر منتج للغاز الطبيعي في القارة، وتسعى إلى تنويع مصادر دخلها، وفق برنامج التنويع الواسع الذي يطلق عليه” نموذج النمو الجديد لعام 2030″.

ووصف خبير الطاقة محمد غزلي افتتاح غاز جبيلات بالمنعطف الاستراتيجي الذي سيضع الاقتصاد الجزائري على السكة ويدعو المستثمرين الأجانب خاصة في مجال البناء والعقارات والصناعة الثقيلة لدخول السوق الجزائرية مما سيساعد في تعزيز البنية التحتية.

وأكد أن خطة الجزائر تركز على جلب العملة الصعبة ودعوة الأجانب للاستثمار في المناطق الاستراتيجية.

 

(سكاي نيوز)

مواضيع متعلقة:

الإهراءات متروكة لمصيرها: أبشع سيناريو لإحياء ذكرى الانفجار

جاء في "الديار": على ‏بُعد أيام معدودة من الذكرى الثانية لانفجار مرفأ بيروت في الرابع من آب 2019، ‏يلخص الحريق المزيد

في مواصفات الرئيس المفترض

كتب طوني فرنسيس في نداء الوطن: من هو الرئيس الذي بإمكانه التصدي لمهام موقعه من موقع القادر والفاعل؟ قبل الجواب المزيد

مداولات فرنسية سعودية إيرانية: جهاد أزعور رئيساً توافقياً؟

كتب منير الربيع في "المدن": حضر لبنان بملفاته المختلفة في المباحثات الفرنسية- السعودية. في البيان الختامي للقاء الرئيس الفرنسي إيمانويل المزيد

الكرملين: لا نرى استعدادا في الغرب لتقديم تنازلات بشأن أوكرانيا

صرح الناطق باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الجمعة، بأن موسكو لا ترى أي استعداد للتنازل من قبل الغرب فيما يتعلق بالوضع في أوكرانيا. المزيد