بعد الحظر.. المغرب يعد قانونا لتنظيم تداول العملات المشفرة

اقتصاد 8 تموز, 2022

يتجه المغرب إلى السماح بتداول العملات المشفرة التي ظل استعمالها محظورا ومخالفا للقوانين المحلية، حيث أعلن والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، أن مشروع قانون بشأن تنظيم استعمال هذه العملات سيرى النور قريبا.

One minute around the Atlantis – The Palm – Dubai
00:00

Previous
PauseNext

00:05 / 01:31
Unmute
Settings
Fullscreen
Copy video url
Play / Pause
Mute / Unmute
Report a problem
Language
Share
Vidverto Player
Advertisement

وأشار الجواهري، الذي كان يتحدث خلال ندوة صحفية عقب الاجتماع الفصلي الثاني لمجلس بنك المغرب برسم سنة 2022، إلى أن “لجنة تعمل على وضع إطار تنظيمي مناسب للجمع بين الابتكار والتكنولوجيا وحماية المستهلك”.

وأكد والي البنك المركزي أنه “سيتم أخذ العديد من الجوانب بعين الاعتبار عند صياغة هذا القانون، لا سيما التجارب العالمية في هذا المجال”، مشيرا إلى “أعمال مقارنة جارية مع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي لإجراء المشاورات اللازمة بهذا الشأن”.

أكان أصحاب العملات المشفّرة على صواب؟
عملٌ في لبنان يدرّ “فريش دولار” بقوّة.. تقريرٌ يكشف تفاصيله

ويأتي قرار البنك المركزي المغربي ليضع حدا لتحذيرات متوالية من مؤسسات حكومية من هذه العملات، التي يصعب تحديد قيمتها وتتبع مسارها.

وسبق لمكتب الصرف المغربي التابع لوزارة الاقتصاد والمالية، أن أصدر في شباط 2021، دورية تمنع التعامل بالعملات الرقمية لخطورتها، و”لأن ذلك يشكل مخالفة للقوانين الجاري بها العمل، ويعرض مرتكبيها للعقوبات والغرامات”.
ويقول الخبير القانوني المحامي بهيئة فاس نبيل علواني، إن “موضوع تداول العملات المشفرة عاد وبقوة إلى الساحة المحلية، لا سيما بعد قرار المنع الصادر عن مكتب الصرف وتوالي المتابعات القضائية للأشخاص الذين تبث تعاملهم بهذه العملات الافتراضية، غير أن السياق العالمي وأزمة كورونا فرضا على الساهرين على الشأن الاقتصادي بالمغرب ضرورة التعاطي مع هذا الموضوع، ووضع إطار قانوني ينظم ويحمي مصالح الفاعلين فيه”.

وفي حديث لموقع “سكاي نيوز عربية”، أوضح علواني أن “النقاش الدائر أفرز توجهين، الأول يعارض بشدة تضييق مجال العمل واستثمار الأموال على المنصات الإلكترونية، أولا لأن الحرية كمبدأ عام في الرأسمالية تفرض ذلك، ثانيا لأنه وإذا كان قرار منع تداول هذه العملات استند إلى مكافحة جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب، فإن الوسيلة الأولى لارتكاب هذه الجرائم هي العملات التقليدية، ومع ذلك لم يتم منعها”.
video iconطريقة تحقيق 2000$ من العملات الرقمية – شاهد الفيديو
طريقة تحقيق 2000$ من العملات الرقمية – شاهد الفيديو
CryptoTand | Sponsored
credit icon

أما التوجه الثاني وفقا للخبير، فيقر بـ”أهمية وراهنية تداول العملات المشفرة، لكنه بالمقابل يراعي حساسية الموضوع وخطورته على الاقتصاد الوطني، فعلى الذي يريد التعامل مع هذا الموضوع أن يستحضر أن له علاقة مباشرة مع قوانين أساسية، وعلى سبيل المثال قانون 12.103 المتعلق بمؤسسات الائتمان، وقانون حماية المستهلك، والمدونة العامة للضرائب، ومدونة الجمارك والضرائب غير المباشرة، وقانون الالتزامات والعقود، والقانون الجنائي، وبالتالي ليس من السهل بتاتا التعامل مع الموضوع ويجب أن يأخذ كل الزمن الذي ينبغي لمناقشته”.

ويدعو عدد من الخبراء المغاربة إلى تقنين دولي لاستعمال العملات الرقمية، مؤكدين على ضرورة وضع إطار تنظيمي، يمكّن، إلى جانب تقنين تداول العملات المشفرة، من وضع التشريعات المتعلقة بمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

وكان بنك المغرب ووزارة الاقتصاد والمالية والهيئة المغربية لسوق الرساميل، قد أثارت انتباه المواطنين إلى المخاطر المرتبطة باستخدام العملات الافتراضية، لا سيما وسط غياب أي حماية للمستهلك وتقلبات أسعار صرف هذه العملات مقابل عملة قانونية، بالإضافة إلى استخدامها لأغراض غير مشروعة أو إجرامية، لا سيما غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

ويقول علواني إنه “من الجانب التشريعي ينبغي القول بخصوص تداول العملات المشفرة، إن قانون الالتزامات والعقود وضع المبادئ العامة، ومن جهة أخرى فالمبدأ العام هو أنه لا جريمة ولا عقوبة إلا بنص، وأن الأصل في الأشياء الإباحة، فضلا عن أن الفصل 339 من القانون الجنائي لا يتعلق بالعملات الافتراضية، أولا لأنه حينما وضع هذا الفصل لم يكن للعملات الافتراضية وجود، ثم إن سياق الفصول السابقة واللاحقة تؤكد بشكل قاطع أن المقصود هو العملات الحقيقية لا الافتراضية”.

مواضيع متعلقة:

كم بلغ حجم التداول على “Sayrafa”؟

صدر عن مصرف لبنان البيان الآتي: بلغ حجم التداول على منصة "Sayrafa" لهذا اليوم 40,000,000 $ أربعون مليون دولار أميركي المزيد

الأمين العام لجمعية المصارف: بين استرداد الودائع وإفلاس المصارف لا تضيِّعوا الهدف!

صدر العدد الأخير من المجلة الشهرية لجمعية مصارف لبنان، وفيها كلمة للأمين العام للجمعية فادي خلف بعنوان "بين استرداد الودائع المزيد

اطمئّنوا.. البطاقة “ماشية” ولا انقطاع للمواد الغذائيّة

أكّد نقيب أصحاب السوبرماركت نبيل فهد أن "لا تغيير في طريقة الدفع وتوصية النقابة لا تزال أن يكون الدفع 50 المزيد

فياض: ضخ الغاز المصري بانتظار الضوء الأخضر الأميركي

أعلن وزير الطاقة والمياه وليد فياض أنه وضع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في أجواء زيارته لمصر والعراق، وقال: المزيد