“شل” تنضم إلى مشروع طاقة ضخم في قطر.. اليكم التفاصيل!

اقتصاد 6 تموز, 2022

أعلنت شركة “قطر للطاقة” اختيار شركة “شل” شريكا لها في مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي، الذي يعد أكبر مشروع منفرد في تاريخ صناعة الغاز الطبيعي المسال.

ووقع اتفاقية الشراكة كل من سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة بن فان بيوردن، الرئيس التنفيذي لشركة “شل”، وذلك في حفل أقيم اليوم في المقر الرئيسي “لقطر للطاقة” في الدوحة بحضور عدد من كبار المسؤولين من الشركتين.

Advertisement

وبموجب هذه الاتفاقية، ستصبح “قطر للطاقة” وشركة “شل” شريكتين في شركة مشروع مشترك تمتلك فيه قطر للطاقة حصة تبلغ 75%، بينما تمتلك شل الحصة المتبقية البالغة 25%. وفي المقابل، ستمتلك شركة المشروع المشترك 25% من مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي، الذي يتضمن أربعة خطوط عملاقة لإنتاج الغاز الطبيعي المسال يبلغ مجموع طاقتها 32 مليون طن سنويا.

وفي تصريح له خلال حفل التوقيع، قال وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة: “نحن سعداء بانضمام شركة “شل” شريكة لنا في هذا المشروع العملاق الذي التزمنا بتنفيذه. وقد وفينا بهذا الالتزام معززين سمعة قطر للطاقة العالمية كمزود طاقة جدير بالثقة يمكن الاعتماد عليه، ويشكل إعلان اليوم الاختتام الناجح لعملية اختيار شركائنا في مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي، والذي من خلاله تعزز كل من قطر للطاقة وشركائها في مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي التزامهم بالتحول إلى طاقة منخفضة الكربون، وبالتزويد الآمن والموثوق من الطاقة الأنظف إلى العالم”.

مواضيع متعلقة:

“اللعب بالنار”.. تحذير من شبح “أزمة جديدة” يطل على العالم

نبه مسؤول بارز في صندوق النقد الدولي، إلى أن المجتمع الدولي سيكون في حالة "لعب بالنار" إذا فشل في مساعدة المزيد

إليكم تسعيرة الدولار في السوق الموازية

سجل سعر صرف دولار صباح اليوم الأربعاء في السوق الموازية انخفاضاً طفيفاً، إذ يتم التداول به حاليا بـ 29.150 ليرة المزيد

أسعار الذهب تنخفض رغم الاستقرار السلبي للدولار الأميركي

تذبذبت العقود الآجلة لأسعار الذهب خلال الجلسة الآسيوية متغاضية عن الاستقرار السلبي لمؤشر الدولار الأميركي على أعتاب التطورات والبيانات الاقتصادية المزيد

أسعارٌ جديدة للمحروقات!

صدر صباح اليوم الثلاثاء، جدول جديد لتركيب أسعار المحروقات. وأصبحت الأسعار على الشكل التالي: -صفيحة بنزين 95 أوكتان: 675000 ليرة. المزيد