7 نصائح قبل الحصول على تمويل غير مصرفى.. أبزرها التأكد من بيانات العقود

اقتصاد, مباشر 3 أيار, 2022

تواصل نمو الأنشطة المالية غير المصرفية في مصر، وتزايد أعداد المستفيدين من هذه الأنشطة، مما دفع الهيئة العامة للرقابة المالية لتقديم نصائح قبل الحصول على تمويل يتناسب مع احتياجات العملاء، وهي:

1- الصدق عند تقديم المعلومات
تقديم المعلومات الكاملة والدقيقة عند تعبئة أي نماذج تطلبها جهات التمويل، والامتناع عن تقديم أي معلومات مضللة أو خاطئة أو غير مكتملة أو عدم الإفصاح عن المعلومات الهامة أو الجوهرية.

2- القراء بدقة كافة المعلومات التي تقدمها جهات التمويل
يتم تسليم العملاء التفاصيل الكاملة بشأن الالتزامات المترتبة عليهم مقابل حصولهم على المنتجات والخدمات التمويلية، ويجب على العملاء الاطلاع على تلك الالتزامات والتأكد من فهمهم لها بشكل واضح وقدرتهم على الالتزام بها.

3- طرح الأسئلة
في حالة عدم وضوح أي بند أو شرط في عقود التمويل أو أي مستندات أخرى مقدمة من قبل جهات التمويل، فإنه يحق للعملاء الاستفسار عنها وطرح الأسئلة على موظفي الجهات، ويجب على الموظفين الإجابة على تلك الأسئلة بأسلوب مهني وواضح يساعد العملاء على اتخاذ القرارات المناسبة.

4- التأكد من بيانات عقود التمويل
يجب على العملاء التأكد من أن نسخ عقود التمويل تشمل كافة محتويات العقود، ومن ذلك على سبيل المثال لا الحصر البيانات الشخصية ومبالغ التمويل ومعدلات أسعار الفوائد السنوية وعقود التمويل وتشمل كذلك كافة ملحقات العقد كجداول السداد والإقرارات المرفقة وغيرها.

5- معرفة كيفية تقديم الشكاوى
يجب أن توفر جهات التمويل المعلومات والبيانات اللازمة بشأن آلية تقديم الشكاوى والإطار الزمني لموافاة العملاء بنتائج الشكاوى، ويجب على العملاء التأكد من حصولهم على أرقام وعناوين الاتصال لتقديم الشكاوى ومتابعاتها، ويجب على العملاء استخدام تلك الخدمات ومعرفة كيفية رفع الشكاوى إلى المستويات العليا بجهات التمويل عند الضرورة.

6- استخدام المنتجات والخدمات التمويلية بموجب الأحكام والشروط
يجب ألا يستخدم العملاء المنتجات والخدمات التمويلية إلا وفقًا للأحكام والشروط المرتبطة بهم، وذلك بعد التأكد من فهمها بشكل كامل.

7- عدم التعرض للمخاطر
تحتوي بعض المنتجات والخدمات التمويلية على مستويات متفاوتة من المخاطر، فيجب على جهات التمويل شرحها للعملاء بوضوح، ويجب ألا يقوم العملاء بشراء أي منتجات وخدمات تمويلية عند الشعور أن مخاطر تلك المنتجات والخدمات التمويلية لا تتلاءم مع وضعها المالي.

مواضيع متعلقة:

“تنظيم الاتصالات”يحمى المستخدمين ويغرم شركات المحمول 61مليون جنيه بـ9أشهر

يعمل الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، على الارتقاء بمنظومة جودة خدمات الاتصالات ورفع معدلات رضاء المستخدمين عن الخدمات المقدمة لهم، وذلك المزيد

تعرف على مواعيد إجازة بورصات الخليج خلال عيد الفطر

أعلنت بورصات الخليج، مواعيد الإجازة خلال عيد الفطر المبارك، حيث تتعطل بورصتي قطر والسعودية "تداول السعودية" بنهاية دوام يوم السبت المزيد

تعرف على أكثر 10 شركات تداولا بالبورصة المصرية خلال أبريل الماضى

تصدر سهم "البنك التجاري الدولى (مصر)" قائمة أعلى 10 شركات من حيث قيمة التداول فى سوق "داخل المقصورة" بالبورصة المصرية، المزيد

“البنوك” تتصدر ترتيب القطاعات المتداولة بالبورصة خلال أبريل بـ24.3 مليار جنيه

تصدر قطاع البنوك ترتيب القطاعات المتداولة بالبورصة المصرية، من حيث قيمة التداول خلال جلسات شهر أبريل الماضي، بعدما سجل حجم المزيد