هيل على مائدة سلامة.. جرعة دعم من الإدارة الأميركية للحاكم

اخبار بارزة, لبنان 16 نيسان, 2021

لم يكن اللقاء بين وكيل وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية ديفيد هيل وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة امس عادياً من حيث التوقيت والشكل. فقد اختار هيل ان يتناول طعام الغداء إلى مائدة سلامة في منزل الأخير في كسروان، ترافقه السفيرة الأميركية دوروثي شيا.

اعتبرت مصادر مطلعة لصحيفة “الجمهورية” أنّ هيل ما كان ليقوم بزيارة حاكم مصرف لبنان لو لم تكن الادارة الاميركية راغبة في توجيه رسالة واضحة الى من يعنيهم الامر مفادها انها لا تزال تعتبر رياض سلامة الركن الاساسي في الهيكلية المالية، وانها لا تتوافق مع الاصوات التي تحاول ان تحمّل حاكم المركزي مسؤولية الانهيار. كما انّ سلامة تلقى من خلال هذا اللقاء جرعة دعم في معركته الحالية لمنع المس بالاحتياطي الالزامي في مصرف لبنان، في حين ان السلطة التنفيذية، ولو كانت في وضع تصريف الاعمال، ترغب في مواصلة الدعم بصرف النظر عن مصير هذا الاحتياطي.

واشارت المصادر نفسها الى ان التعاطي الرسمي الداخلي مع سلامة لا بد ان يأخذ من الآن فصاعدا الموقف الأميركي في الحسبان، وسيكون صعباً استمرار محاولة تحويل الرجل الى كبش فداء لحماية المسؤولين الحقيقيين عن الانهيار.
(الجمهورية)

مواضيع متعلقة:

كتاب من سلامة الى وزير المال: انتظروا الإثنين وهل ينخفض الدولار؟

علم موقع mtv أنّ حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أرسل كتاباً اليوم الى وزير المال في حكومة تصريف الأعمال غازي المزيد

دعم أميركي لمصرف لبنان!

علم موقع "ليبانون نيوز" أن غداءً جمع يوم أمس حاكم مصرف لبنان رياض سلامة مع وكيل وزارة الخارجية الأميركية دايفيد المزيد

“التدقيق الجنائي” يفتح سجالاً واتهامات بالاستهداف السياسي

كتب نذير رضا في "الشرق الاوسط": عكس الانتقاد الذي وجهه الرئيس اللبناني ميشال عون إلى حاكم مصرف لبنان رياض سلامة المزيد

سلامة… ولا أحد سواه

استغرب مرجعٌ مالي "خوض المعارك "الدونكيشوتيّة" من قبل فريق رئيس الجمهوريّة ضدّ حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، مع العلم أنّ المزيد