معلومات عن”حلحلةٍ” ما من جانب الرئيس المكلف… وعون: لا حلّ مع الحريري

اخبار بارزة, لبنان 27 آذار, 2021

بدأت تنتشر في الساعات الماضية معلومات عن “حلحلةٍ” ما من جانب الرئيس المكلف سعد الحريري، وتحديداً في ما يتعلّق بعدد الوزراء في الحكومة. وقيل إنّ رئيس الحكومة المُكلّف يقبل بزيادة العدد عن 18 وزيراً. حتى إنّ معلومات “الأخبار” أشارت إلى أنّ الحريري بحث الموضوع في الاجتماع الذي عُقد خلال الساعات الماضية بينه وبين رئيس مجلس النواب نبيه برّي، حيث قال الحريري إنه لم يعد متمسكاً بـ”حكومة من 18 وزيراً”، مع إصراره على رفض حصول أي فريق على الثلث المُعطّل.

ولكن يبدو، بحسب صحيفة “الأخبار” أنّ الحريري “يلعب على أكثر من حبل”. فكلامه أمام مرجعيات سياسية محلية ودولية، ينقضه بنفسه أمام مسؤولين سياسيين آخرين. فحتى مساء أمس، كان الحريري لا يزال يُصعّد من مواقفه أمام زوّاره، مُشدّداً على تمسّكه بحكومة من 18 وزيراً، وبرفضه الثلث المُعطّل أو الاستجابة لأيّ من مطالب فريق رئاسة الجمهورية، ومن بينها تسمية وزير الداخلية. وقال الحريري إنّ “أقصى” ما يستطيع “تقديمه” هو التفاوض مع الرئيس ميشال عون حول اسم المُرشح إلى تولّي حقيبة الداخلية. يقود ذلك إلى المزيد من التعقيدات في تأليف الحكومة، وتعميق حالة اللاثقة بين رئيس الجمهورية والرئيس المُكلّف، وخاصة أنّ الأخير سَمِع من سفيرَتي الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا أنّ عون يعتقد بغياب أي فرصة للتوافق مع الحريري، والاتفاق معه على تأليف الحكومة، وبأنّ الحلّ يكمن في تسمية رئيس حكومة جديد.

(الأخبار)

مواضيع متعلقة:

الفرزلي وانقلاب العرّاب

كتبت غادة حلاوي في "نداء الوطن": هل هو سن اليأس السياسي الذي دفع بنائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي لأن المزيد

عون “يبيع” واشنطن معاودة المفاوضات مع إسرائيل لفتح صفحة جديدة

كتب محمد شقير في الشرق الأوسط": توقّف مصدر نيابي بارز أمام الدور الذي لعبه الثلاثي المؤلف من النائبين إلياس بو المزيد

باسيل يطرق أبواب الفاتيكان… والبابا يفتح للحريري

كتب ألان سركيس في "نداء الوطن": لا يهتمّ الشعب بكل المهاترات والسجالات التي تحصل، ويتركّز همّه على تأمين لقمة العيش المزيد

الترسيم… عون “ترك الجيش وحيداً” وبري “يضحك بعبّو”!

جاء في "نداء الوطن": يرى مصدر معني بملف الترسيم أنّ الوحيد الذي "يضحك بعبّو" اليوم هو الرئيس بري بعدما علم المزيد