شباط “شهر اللقاحات”.. مخالفو الإقفال “عَ غير كوكب”

اخبار بارزة, لبنان 1 شباط, 2021

جاء في “اللواء”:

هو الموت بكل ألمه ووجعه وتداعياه السلبية.. هو القدر المحتوم على كل دابة في الأرض.. لكنّه صعب وموجع ومؤلم، بل هو فاجعة إذا ما نزلت لا يعادل كارثتها أي أمر آخر، وأمس كان موعد بلدة القليعة الجنوبية، التي فُجعت باستسلام شابين من أبنائها، كان في عداد «الجيش الأبيض»، فترجلا أمام سطوة وحش لا يرحم، وارتقيا بعدما سلّما الأمانة إلى زملاء لهما في أحد مستشفيات العاصمة.

الأخوان الممرضان «رومل» (32 عاماً) و»روبير» طوبيا (29 عاماً) استشهدا في مواجهة جائحة «كورونا» بفارق أيام قلائل عن بعضهما البعض، اينزل خبر وفاتهما على عائلتهما وأصدقائهما وأبناء بلدتهما كالصاعقة، فهما في ريعان الشباب، وكانا في الصفوف الأمامية في الحرب الضروس، ليدفعا أغلى ما يمكن ثمناً لإنقاذ أرواح الناس.

عدّاد الموت

وعشية دخول شهر شباط، بأيامه الموعودة بوصول الدفعة الأولى من اللقاحات ضد الوباء، أعلنت وزارة الصحة العامة عن 2139 إصابة جديدة بالفيروس، أثبتت مخبرياً، منها 2114 إصابة محلية، و25 إصابة من الوافدين من الخارج، تزامناً مع استشهاد 51 ضحية جديدة بالفيروس، خلال الساعات الـ24 الماضية، ما رفع عدد الإصابات والشهداء توالياً إلى 301052 مُصاباً و2114 حالة وفاة، في وقت بلغ عدد حالات الشفاء 180806 حالات شفاء.

حراك المواجهة

ومن صيدا، أفادت مراسلة «اللواء» ثريا حسن زعيتر بأنّ النائب بهية الحريري تابعت مستجدات الوضع الوبائي والتحضير لمرحلة التلقيح ضد الفيروس، إلى جانب الشأن البلدي من مختلف جوانبه في اجتماعها الدوري مع رؤساء بلديات اتحاد صيدا الزهراني والذي انعقد في مجدليون، وضم: رؤساء بلديات البرامية جورج سعد، بقسطا ابراهيم مزهر، مجدليون بطرس صليبا، عين الدلب داني جبور، عنقون الدكتور حسين فرحات وطنبوريت خالد صوما، بحضور مدير عرفة ادارة مخاطر الكوراث والأزمات في الاتحاد المهندس مصطفى حجازي.

وقالت الحريري: «في ظل تزايد أعداد المصابين وبلوغ المستشفيات طاقتها الاستيعابية لمرضى كورونا، وهي تعمل جاهدة لزيادة عدد الأسرّة ضمن امكانياتها المتاحة، نحاول أن نعمل على فكرة بدأ بها الصليب الأحمر اللبناني وهي متابعة مرضى كورونا في البيوت والذين لا تستدعي حالاتهم نقلهم الى المستشفى ومن هم بحاجة لرعاية صحية من قبل فريق صحي مدرب ضمن نطاق كل بلدية يشرف على هذه الحالات ويتابعها ، ولتشكل هذه الفرق مجتمعة شبكة عناية صحية منزلية لكل المنطقة».

ثم اطلعت الحريري رؤساء البلديات الحاضرين على نتائج المتابعة اليومية والأسبوعية لمستجدات كورونا من قبل اجتماع مجدليون التنسيقي مع كل الجهات المعنية وما تحقق على صعيد المواكبة للوضع الوبائي ولحالات الكورونا ولجهوزية المستشفيات وعلى صعيد مؤازرة مستشفى صيدا الحكومي من خلال صندوق الدعم الذي انبثق عن اجتماع مجدليون وكذلك لجهة متابعة تأمين «حقن الرامديسيفير» لمرضى كورونا.

المستشفى التركي

إلى ذلك، عُقد اجتماع في مكتب الدكتور عبد الرحمن البزري حضره كل من رئيسة اللجنة الإدارية ومدير المستشفى التركي منى ترياقي وأعضاء اللجنة الطبية الدكتور نزيه نور الدين البرزي والدكتور رضوان المصري، إضافة للمهندس مصطفى حجازي مسؤول ملف كورونا في بلدية صيدا بحضور ماجد حمتو رئيس تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا، حيث جرى البحث في تجهيز المستشفى التركي من أجل تحويله لمركز للقاح الكورونا ودرست مختلف الإحتياجات المطلوبة بما فيها الكادر الطبي والتمريضي إضافة للمعدّات الضرورية، حيث جرى التأكيد على ضرورة تجهيز المستشفى التركي لهذا الغرض الوطني الهام، أملاً من مختلف الإدارات الرسمية والقوى والفاعليات في المدينة والمجتمع الأهلي التعاون من أجل الإسراع في إنجاز المطلوب.

جولات ومحاضر ضبط

هذا، وأعلنت دائرة العلاقات العامة في بلدية بيروت في بيان، عن أنّه «تنفيذا لتوجيهات محافظ بيروت القاضي مروان عبود، وفي إطار متابعة ملف اللحوم وطريقة بيعها، خصوصا في ظل جائحة كورونا، جال مراقبو مصلحتي المسالخ والصحة العامة في بلدية بيروت على عدد من الملاحم في العاصمة بيروت، للتأكد من تطبيق الإجراءات المعتمدة لسلامة الغذاء ولحماية المواطنين من أي ضرر بعد انتشار أساليب الغش التي تعتمد في عملية بيع اللحوم، حيث يعمد بعض أصحاب الملاحم الى شراء لحوم محضرة مسبقا (همبرغر، نقانق، سجق..) وغيرها من مصادر تتبع تجهيز اللحوم المجمدة منزوعة الغلاف وتقوم بتذويبها وبيعها إلى المواطنين على أنها لحوم طازجة».

ولفتت الى أنه «تم تسطير محاضر ضبط بحق المخالفين، مع استمرار التنسيق والمتابعة مع الأجهزة المعنية لمعرفة كل الملاحم التي تشتري من المصادر المخالفة، مع اتخاذ كل الاجراءات القانونية، بحقها وصولا إلى الاقفال بالشمع الأحمر وإحالتها على القضاء المختص».

أما المديرية العامة لأمن الدولة، فأعلنت عن أنّه «بتاريخ 29/1/2021 داهمت دورية من المديرية العامة لأمن الدولة بالتعاون مع شرطة اتحاد بلديات الضاحية محل ألعاب تسلية وإنترنت في محلة حارة حريك وضبطت بداخله حوالي 30 قاصرا مخالفين قرار التعبئة العامة، ونظمت شرطة الاتحاد ضبطا بالمخالفة بحق صاحب المحل بعد أن تم إقفاله».

مواضيع متعلقة:

هل نودّع الكمامة قريباً في لبنان؟

أكد وزير الصحة العامة فراس الأبيض أن "صحة المواطن والبلد ككل تخيم عليها غمامة سوداء، وعلينا جميعاً كحكومة او مواطنين المزيد

صندوق الزكاة في لبنان يطلق حملته الاعلانيةالسنوية: الناس للناس والزكاة هي الأساس

أطلق صندوق الزكاة في لبنان حملته الاعلانية السنوية الخاصة بآداء فريضة الزكاة، الركن الثالث من اركان الاسلام. وتتميز الحملة لهذا المزيد

بعد 7 أيام من البحث… العثور على جثة طفل في صيدا

عثر على جثة طفل سوري في نهر الاولي - صيدا بعد ٧ أيام من البحث المتواصل. MTV

نزيه نجم للبنانيين: أمنيتنا أن يحمل شهر رمضان المبارك الخير الذي نتوق إليه

بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، غرّد رئيس لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه النائب نزيه نجم، عبر حسابه "تويتر": "أمنيتنا المزيد