قلق من تفاقم الأزمات… ولهذا السّبب فرنسا تفضّل ميقاتي!

جاء في “القبس” الكويتية: 

لا يزال الملف اللبناني موضع متابعة من قبل الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، بالرغم من القضايا الطارئة على أجندته، وأولاها الحرب الأوكرانية، الا انها استبعدت قيام ماكرون بزيارة الى بيروت. 

واعتبرت المصادر في حديث مع “القبس” ألا تغييرات جدية طرأت على المشهد اللبناني بعد الانتخابات النيابية عدّلت في مقاربة فرنسا للأزمة. فتحالفات البرلمان لا تزال ضبابية رغم القول ان الاكثرية افلتت من يد حزب الله الا انها لم تستقر عند جهة بعينها، وجلسة انتخاب رئيس البرلمان ونائبه أظهرت بأن حزب الله ما زال ممسكا بأكثرية بسيطة.

واستنادا الى هذا الواقع، يعتبر الفرنسيون ان تعاطيهم مع الملف اللبناني وتحديدا حزب الله كان واقعيا، ومن هنا تشديدهم على الحوار معه باعتباره مكونا رئيسًا لا يمكن تجاوزه.

وعما يتداول لبنانيا عن رغبة فرنسية بإعادة تكليف الرئيس ميقاتي تقول المصادر ان الاولوية بالنسبة اليهم هو تشكيل حكومة بأسرع وقت. أما تفضيل ميقاتي فعائد الى تجربة التعاون معه، فضلا عن نجاحه بإدارة الملف السياسي والمالي (الانتخابات النيابية وانجاز مسودة الاتفاق مع صندوق النقد)، من دون اغفال ما طرأ على الساحة السنية بعد تعليق الحريري عمله السياسي.

ولا تخفي المصادر قلقا غربيا متزايدا من تفاقم الأزمات المعيشية والاجتماعية وتهديدها للامن الغذائي والامن الاجتماع. من هنا حرص الفرنسيون على مد اللبنانيين بمساعدات انسانية ملحة الى جانب دعم المؤسسات الأمنية بالتنسيق والتعاون الكامل مع السعودية.

مواضيع متعلقة:

في لبنان.. الجوع والفلتان الأمني

لفتت مصادر إلى أن الوضع الأمني في لبنان معرض للتدهور أكثر في حال استمر الوضع الاقتصادي على هذا الحال، فالجوع المزيد

لبنان يواجه أوستراليا على “زعامة “آسيا وأوقيانيا بكرة السلة الساعة 4 من بعد ظهر الأحد

انحصر لقب كأس آسيا بكرة السلة للرجال لعام 2022 بين لبنان وأوستراليا(حاملة لقب النسخة الأخيرة التي أقيمت في لبنان عام المزيد

بالصور.. لبنان يطيح بالصين ويلتقي الأردن في نصف نهائي سلة اسيا السبت

تأهل منتخب لبنان للرجال الى الدور نصف النهائي من كأس آسيا لكرة السلة التي تقام في اندونيسيا حتى الأحد المقبل المزيد

لبنان يتاهل مباشرة الى ربع النهائي بعدما حسم مواجهته مع نيوزيلاندا

حسم منتخب لبنان للرجال بكرة السلة تصدره للمجموعة الرابعة وبالتالي ضمانه التأهل مباشرة الى الدور ربع النهائي لكأس آسيا التي المزيد