بريطانيا: سنحاسب إيران على تهديد الملاحة وزعزعة الاستقرار

عرب وعالم 5 آب, 2021

قال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، اليوم الخميس، إن إيران ستدفع ثمنا لو اختار رئيسها الجديد إبراهيم رئيسي العدائية، مؤكدا أن طريقة تعامل المملكة المتحدة مع إيران أصبحت في مفترق طرق.

إلى هذا، تعهد الوزير البريطاني بمحاسبة إيران لتهديدها الملاحة وزعزعة استقرار المنطقة، مشيرا إلى أن الهجوم على السفينة “ميرسر ستريت” لن يمر دون محاسبة طهران.

وكشف عن أن بريطانيا ستنفذ ردا منسقا على هجوم إيران على السفينة المرتبطة بإسرائيل في بحر عمان.

إسرائيل مستعدة لمهاجمة إيران

تأتي تصريحات الوزير البريطاني بعدما أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس عن استعداد بلاده لشن هجوم في إيران.

وأضاف أنه مما لا شك فيه أن إيران تسعى لتشكيل تحد متعدد الجبهات لإسرائيل، مشيرا إلى أن طهران باتت تعزز قوتها في لبنان وغزة، وتنشر ميليشيات في سوريا والعراق، وتدعم الحوثيين في اليمن.

يشار إلى أن التوترات كانت تصاعدت خلال الأيام الأخيرة إلى حد كبير، خصوصاً بعدما تعرضت سفينة “ميرسر ستريت” التابعة لشركة إسرائيلية لهجوم بطائرة مسيّرة، مما أسفر عن مقتل اثنين من طاقمها.

إيران تنفي

تداعيات استهداف ناقلة النفط.. استدعاء سفراء بين بريطانيا وإيران

صحيفة تكشف 3 ساحات للرد الإيراني على أي هجوم إسرائيلي.. ما هي؟

بدورها، تنصّلت إيران من المسؤولية تماماً، ووصف المتحدث باسم وزارة الخارجية في طهران، سعيد خطيب زاده، الأخبار المنتشرة بأنها مريبة، نافياً ما تردد عن احتمال اختطاف السفينة من قبل القوات العسكرية الإيرانية أو القوات التابعة لإيران.

ولم يتضح على الفور الجهة المسؤولة عن محاولة خطف السفينة أو السفينة المستهدفة، إلا أن مجلة “لويدز ليست” البريطانية الخاصة ببيانات الملاحة البحرية وشركة الاستخبارات البحرية “درياد غلوبا”، ذكرتا أن السفينة التي تم الاستيلاء عليها هي ناقلة الأسفلت “أسفلت برينسيس” التي ترفع علم بنما.

لبنان24

مواضيع متعلقة:

رسميًا :مواجهتا لبنان وايران – لبنان والإمارات بدون جمهور

‏نظراً للظروف الراهنة التي تمر بها البلاد وبناء على طلب الاتحادين الاسيوي والدولي، سيتم اقامة مباراتي المنتخب الوطني امام ايران المزيد

إيران قد تصبح دولة مستوردة للغاز!

نبه مدير عام الشركة الوطنية الإيرانية للنفط، محسن خجسته مهر، إلى أنه "إذا لم تنفذ إيران سيناريوهاتها لتلافي التأخر في تطوير المزيد

موسكو: مستعدون للحوار مع الولايات المتحدة حول النووي الإيراني

أكد مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا، ميخائيل أوليانوف، استعداد موسكو للحوار مع واشنطن حول العودة إلى الاتفاق المزيد

نمو الصادرات السلعية الايرانية إلى لبنان بنسبة 266%… هذا ما كشفه مسؤول إيراني

كشف فرزاد بيلتن، مدير مكتب الشؤون العربية والافريقية بمنظمة التنمية التجارية الإيرانية، عن نمو الصادرات السلعية لبلاده إلى لبنان بنسبة المزيد