رسالة إلى بايدن من مسؤولين أمريكيين لمنع دخول رئيسي إلى البلاد

عرب وعالم 29 تموز, 2021

دعا عددٌ من أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي رئيس الولايات المتحدة جو بايدن إلى منع دخول الرئيس الإيراني المنتخب إبراهيم رئيسي إلى البلاد، لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر/أيلول المقبل.

وجاءت هذه المطالبة في رسالة وقعها كلّ من تيد كروز، ماركو روبيو، تشاك غراسلي، ريك سكوت، مارشا بلاكبيرن، وأعضاء آخرون في مجلس الشيوخ، وفق ما ذكر موقع “iranintl”.

وسلطت الرسالة التي أرسلت إلى بايدن، الضوء على تاريخ رئيسي الطويل لانتهاك حقوق الإنسان في إيران، ودوره في قتل أكثر من 5 آلاف سجين في إيران عام 1988 خلال شغله منصب نائب المدعي العام آنذاك.

واعتبر الموقعون على الرسالة أنّ السماح لرئيسي بالدخول إلى المدينة نفسها “نيويورك”، التي حاول فيها النظام الإيراني خطف مواطنة أميركية، يضفي شرعية لما وصفوه بـ”قمعه ومحاولاته إضعاف قيادة الولايات المتحدة على المستوى الأخلاقي”.

أعضاء بمجلس الشيوخ يطالبون بايدن بمنع رئيسي من دخول أميركا

أصوات تنادي بايدن: انسحب فوراً من مفاوضات فيينا

ومع هذا، فقد حذر أعضاء مجلس الشيوخ من وجود عملاء استخبارات ضمن الوفد الإيراني المرافق لرئيسي إلى نيويورك، الأمر الذي يشكل خطر على الأمن القومي الأميركي.

وأكد الموقعون أنه على إدارة بايدن اتخاذ موقف مبدئي لتظهر لـ”رئيسي” أن الولايات المتحدة تحمّله مسؤولية انتهاكات النظام السابقة والحالية لحقوق الإنسان، وقالوا: “بعد 3 عقود من حادثة لجنة الموت، استمر رئيسي في لعب دور في تعذيب ومضايقة وإعدام الإيرانيين”.

لبنان24

مواضيع متعلقة:

ماذا ينتظر ماكرون من “مكالمة بايدن”؟

قال مكتب الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الأربعاء، إن الرئيس يتوقع "إجراءات ملموسة" من الولايات المتحدة لاستعادة الثقة بين البلدين، عندما المزيد

وفاة الرئيس الجزائري الأسبق عبد القادر بن صالح

توفي اليوم الاربعاء الرئيس الجزائري الأسبق، عبد القادر بن صالح، بعد أقل من أسبوع على وفاة رئيس البلاد السابق، عبد المزيد

في محطة وقود.. جريمة قتل بسبب عدم وضع الكمامة!

أعرب مسؤولون سياسيون في ألمانيا عن غضبهم وصدمتهم إزاء حادث مقتل شاب يعمل في محطة وقود برصاص زبون غاضب. وكان المزيد

الكويت.. تعيين الشيخ أحمد العبد الله رئيسا لديوان ولي العهد

أفادت صحيفة "الجريدة" الكويتية بأن مجلس الوزراء وافق على مشروع مرسوم تعيين الشيخ أحمد العبد الله، رئيسا لديوان ولي العهد، المزيد