رسالة إلى بايدن من مسؤولين أمريكيين لمنع دخول رئيسي إلى البلاد

عرب وعالم 29 تموز, 2021

دعا عددٌ من أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي رئيس الولايات المتحدة جو بايدن إلى منع دخول الرئيس الإيراني المنتخب إبراهيم رئيسي إلى البلاد، لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر/أيلول المقبل.

وجاءت هذه المطالبة في رسالة وقعها كلّ من تيد كروز، ماركو روبيو، تشاك غراسلي، ريك سكوت، مارشا بلاكبيرن، وأعضاء آخرون في مجلس الشيوخ، وفق ما ذكر موقع “iranintl”.

وسلطت الرسالة التي أرسلت إلى بايدن، الضوء على تاريخ رئيسي الطويل لانتهاك حقوق الإنسان في إيران، ودوره في قتل أكثر من 5 آلاف سجين في إيران عام 1988 خلال شغله منصب نائب المدعي العام آنذاك.

واعتبر الموقعون على الرسالة أنّ السماح لرئيسي بالدخول إلى المدينة نفسها “نيويورك”، التي حاول فيها النظام الإيراني خطف مواطنة أميركية، يضفي شرعية لما وصفوه بـ”قمعه ومحاولاته إضعاف قيادة الولايات المتحدة على المستوى الأخلاقي”.

أعضاء بمجلس الشيوخ يطالبون بايدن بمنع رئيسي من دخول أميركا

أصوات تنادي بايدن: انسحب فوراً من مفاوضات فيينا

ومع هذا، فقد حذر أعضاء مجلس الشيوخ من وجود عملاء استخبارات ضمن الوفد الإيراني المرافق لرئيسي إلى نيويورك، الأمر الذي يشكل خطر على الأمن القومي الأميركي.

وأكد الموقعون أنه على إدارة بايدن اتخاذ موقف مبدئي لتظهر لـ”رئيسي” أن الولايات المتحدة تحمّله مسؤولية انتهاكات النظام السابقة والحالية لحقوق الإنسان، وقالوا: “بعد 3 عقود من حادثة لجنة الموت، استمر رئيسي في لعب دور في تعذيب ومضايقة وإعدام الإيرانيين”.

لبنان24

مواضيع متعلقة:

الإمارات ترفض قرارًا أوروبيًّا ينتقد حقوق الإنسان

رفضت الإمارات، الجمعة، قرارًا أصدره البرلمان الأوروبي ينتقد سجلها بشأن حقوق الإنسان، ووصفته بأنه غير صحيح من الناحية الواقعية. وقال المزيد

بعد رحلة طويلة مع المرض… وفاة الرئيس الجزائري السابق بوتفليقة عن 84 عاما

بعد رحلة طويلة مع المرض دامت ثماني سنوات نتيجة إصابته بجلطة دماغية عام 2013، رحل الرئيس الجزائري السابق بوتفليقة عن المزيد

أبي أحمد: سياسة الولايات المتحدة الأخيرة ضد إثيوبيا تتجاوز المخاوف الإنسانية

وجّه رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، الجمعة، رسالة مفتوحة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن، تتناول ما وصفه بأنه "ما ترتكبه المزيد

ليل دمشق وضواحيها بلا كهرباء بسبب “اعتداء لم تعرف تفاصيله”

شهدت العاصمة السورية وضواحيها، انقطاعا مفاجئا في التيار الكهربائي، مساء الجمعة، حيث خيم الظلام على مدن وأحياء عدة لأسباب نسبها المزيد