كوريا الشمالية.. رصدُ موقع غامض ربما ينتج مكونات تستخدم في صناعة القنابل النووية

عرب وعالم 18 كانون الأول, 2020

كشفت تقرير جديد أنّ منشأة غامضة قرب بيونغ يانغ عاصمة كوريا الشمالية، ربما تنتج مكونات تستخدم في صناعة القنابل النووية، مما يقدّم أدلة لفهم ما يحصل داخل الموقع الذي أثار حيرة الخبراء وصناع القرار، وفق ما ذكرت وكالة “رويترز”.

وجرى تحديد مجموعة المباني التي تُسمى “كانغسون” في ضواحي جنوب غرب بيونغ يانغ لأول مرّة في العام 2018 من قبل فريق محللين، كموقع محتمل لمنشأة لتخصيب اليورانيوم سراً، وهو وقود يستخدم في صناعة القنابل النووية.

غير أنّ صوراً جديدة عبر الأقمار الصناعية تشير إلى أنّ المنشأة تصنع مكونات أجهزة الطرد المركزي التي تستخدم في تخصيب اليورانيوم بدلاً من تخصيب الوقود نفسه.

وقال أولي هاينونين، المسؤول السابق في الوكالة الدولية للطاقة الذرية: “خصائص الموقع أكثر اتساقاً مع مصنع يمكنه تصنيع مكونات لأجهزة الطرد المركزي”. ويضيف: “الموقع يفتقر إلى البنية التحتية اللازمة للتخصيب”.

وتقول الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن موقع كانغسون يظهر بعض خصائص موقع تخصيب يورانيوم، لكن المنظمة لا تستطيع التأكد من ذلك، إذ طردت كوريا الشمالية مفتشي الوكالة في العام 2009.

وقال المدير العام للوكالة رافائيل ماريانو غروسي لـ”رويترز” إن هيئة المراقبة التابعة للأمم المتحدة لديها “مؤشرات” على أن للموقع دور في البرنامج النووي لكوريا الشمالية.

لبنان 24

مواضيع متعلقة:

للمرة الثانية خلال 24 ساعة فقط…كوريا الشمالية تهدد جارتها الجنوبية وأميركا

كتبت "سبوتنيك": للمرة الثانية خلال 24 ساعة فقط، تنتقد كوريا الشمالية بشدة جارتها الجنوبية احتجاجا على بدء التدريبات الأولية التي المزيد

إمدادات النفط الصيني إلى كوريا الشمالية تسجل أعلى مستوى

أظهرت بيانات قدمتها بكّين إلى الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، أنّ الصين زوّدت كوريا الشمالية بنحو 10 آلاف برميل من النفط المزيد

رميا بالرصاص أمام حشدٍ.. كيم يعدم شخصا بسبب “فلاش ميموري”!

كشف تقرير جديد نشره موقع "ديلي إن كي" أنّ زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، أمر باعدام شخص جديد في المزيد

إدارة بايدن تهدّد نظام كيم جونغ أون: عقوبات جديدة تلوح في الأفق!

يستشعر الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون الخطر الذي يهدد نظامه بشكل كبير، خصوصاً أن الأزمات المتلاحقة تضرب بلاده بشكل المزيد