أمين عام الناتو: بوتين يعتقد أن بإمكانه التحكم في أوكرانيا

عرب وعالم 4 آب, 2022

أكد أمين عام حلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرج أهمية الحلف الغربي وأهمية تقديم الدعم إلى أوكرانيا.

وخلال زيارة لموطنه في النرويج، قال ستولتنبرج في جزيرة أوتويا القريبة من العاصمة أوسلو اليوم الخميس إن على الناتو أن يدعم الدولة التي تتعرض للهجوم وأن يمنع في الوقت نفسه اتساع نطاق الحرب.

وأعرب ستولتنبرج عن اعتقاده بأن أوروبا تواجه أخطر موقف منذ الحرب العالمية الثانية مشيرا إلى أن الهجوم على أوكرانيا يمثل هجوما على القيم والنظام العالمي الذي يريد العالم إقامته.

ورأى ستولتنبرج أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يقود حربا عدوانية ضد بلد جار لأنه لا يستطيع تحمل هذه القيم ” وهو يعتقد في ذهنه المرتبك أن بمقدوره أن يحدد ما يمكن لأوكرانيا أن تفعله”، وأضاف ستولتنبرج أن بوتين ليس له الحق في التحكم في دول أخرى.

وألقى ستولتنبرج خطابا في المعسكر الصيفي لمنظمة الشباب “ايه يو إف” الاشتراكية الديمقراطية في جزيرة أوتويا.

يذكر أن ستولتنبرج/63 عاما/ كان يشغل منصب رئيس الوزراء النرويجي ورئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي وكان له نشاط في منظمة “ايه يو إف”، ولهذا السبب فهو يعرف جزيرة أوتويا جيدا، وهي الجزيرة التي ارتكب فيها الإرهابي اليميني اندريس بيرينج بريفيك مذبحة في 22 يوليو 2011 بين المشاركين من شباب المنظمة في المعسكر الصيفي وأسفر هجومه في الجزيرة وفي الحي الحكومي في أوسلو عن قتل ما مجموعه 77 شخصا.

gate.ahram.

مواضيع متعلقة:

قصف عنيف على ميكولاييف في جنوب أوكرانيا

تعرضت مدينة ميكولاييف في جنوب أوكرانيا لقصف روسي مكثف، قد يكون "الأقوى" منذ بدء الحرب في شباط، وأدى إلى مقتل المزيد

خمسة قتلى وسبعة جرحى في قصف لموقف حافلات في جنوب أوكرانيا

قتل ما لا يقل عن خمسة أشخاص وأصيب سبعة آخرون في ضربة روسية أصابت موقفًا للحافلات في منطقة ميكولاييف في المزيد

خمسة قتلى و25 جريحا في ضربة روسية على وسط أوكرانيا

قتل خمسة أشخاص على الاقل وأصيب 25 آخرون بينهم عسكريون الخميس، في ضربة روسية استهدفت مستودعات في كروبيفنيتسكي بوسط أوكرانيا، المزيد

الكرملين: ترشيح أوكرانيا لعضوية الاتحاد الأوروبي “شأن أوروبي داخلي”

وصف الكرملين اليوم، قرار الدول الأوروبية السبع والعشرين منح أوكرانيا ومولدافيا وضع المرشّح لعضوية الاتحاد الأوروبي، بأنّه "شأن أوروبي داخلي"، المزيد