الإتحاد الأوروبي يدعو إلى “الحفاظ” على الحريات الأساسية في تونس

عرب وعالم 27 تموز, 2022

أخذ الاتحاد الأوروبي “علما” بالنتائج الموقتة للاستفتاء الدستوري الذي نُظم في تونس، داعيا السلطات إلى “الحفاظ” على الحريات الأساسية في إعلان نشره باسم الأعضاء الـ27 وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل.

وأشار الاتحاد الأوروبي إلى أن استفتاء 25 تموز سجل “نسبة مشاركة ضعيفة”، مشددا على ضرورة التوصل إلى “إجماع واسع” بين القوى السياسية والمجتمع المدني بشأن “جميع الإصلاحات السياسية والاقتصادية المهمة التي ستقوم بها تونس”.

وأكد البيان أن “شرعية واستدامة هذه الإصلاحات رهن بذلك”.

وأوضحت الدول الـ27 أن انتخاب البرلمان في كانون الأول “سيشكل حجر الزاوية لعودة البلاد إلى العمل المنتظم للمؤسسات مع الاحترام الكامل للمبادئ الديمقراطية ولا سيما الفصل بين السلطات وترسيخ دولة القانون والتعددية فضلا عن احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية”.

وأشاروا في بيانهم أن “حرية التعبير وحرية الصحافة وحرية التظاهر والحريات الأساسية الأخرى هي القيم الأساسية للدول الديمقراطية ويتمسك بها الاتحاد الأوروبي بشكل خاص ويجب الحفاظ عليها”.

وحقق الرئيس التونسي قيس سعيد نجاحًا بعد التأييد الكبير الذي حظي به الدستور الجديد الذي يمنحه صلاحيات واسعة حتى وان ادى ذلك الى تعريض الديمقراطية الفتية في تونس للخطر، لكن المعارضة تقول إن نسبة المشاركة الضعيفة قوضت شرعية العملية.

lbcgroup

مواضيع متعلقة:

مقتل أربعة محتجين ضد بعثة الأمم المتحدة صعقا بالكهرباء في الكونغو الديموقراطية

قتل أربعة أشخاص صعقا بالكهرباء الأربعاء خلال تفريق تظاهرة احتجاج ضد قوات حفظ السلام في أوفيرا ثاني أكبر مدينة في المزيد

واشنطن: ندرس انسحاب موسكو المحتمل من محطة الفضاء

أعلن البيت الأبيض أن روسيا لم تخطر الولايات المتحدة رسميا بنيتها الانسحاب من محطة الفضاء الدولية وإنه يدرس خيارات لتخفيف المزيد

قتيل وجريح في حريق غابات في المغرب

قُتل شخص وأصيب آخر في حريق في إقليم تاونات بشمال المغرب حيث تشتعل بؤر نيران مجددا بعد أيام على احتواء المزيد

الاتحاد الأوروبي: خفض إمدادات الغاز “دليل جديد” على وجوب عدم الاعتماد على موسكو

اعتبر رئيس الوزراء التشيكي يوزف سيكيلا، الذي تتولى بلاده حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، أن خفض شحنات الغاز الروسي الذي المزيد