بوتين يحذّر من “تداعيات كارثية” محتملة للعقوبات الغربية على السوق العالمية للطاقة

عرب وعالم 8 تموز, 2022

حذّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من “تداعيات كارثية” محتملة للعقوبات الغربية على السوق العالمية للطاقة.

وقال الرئيس الروسي خلال اجتماع للحكومة نقلته محطات التلفزة: “القيود العقابية المفروضة على روسيا ستتسبب بخسائر أكبر بكثير للبلدان التي تفرضها”، وهي مقولة غالبا ما يرددها.

ورأى بوتين أن “مواصلة سياسات فرض العقوبات يمكن أن تؤدي إلى تداعيات أكثر خطورة، ومن دون مبالغة كارثية، على السوق العالمية للطاقة”.

وفرضت دول غربية عقوبات دولية على موسكو على خلفية غزوها أوكرانيا في حملة عسكرية أطلقتها في 24 شباط.

وأشاد الرئيس الروسي بمقاومة دول أخرى منتجة للنفط مطالب زيادة الإنتاج للتعويض عن النقص الناجم عن مقاطعة النفط الروسي وكبح ارتفاع الأسعار.

وقال بوتين: “الأوروبيون يحاولون إيجاد بدائل لموارد الطاقة الروسية، لكن نتائج ذلك يمكن التكهّن بها: ارتفاع أسعار الغاز في السوق وارتفاع تكلفة مصادر الطاقة بالنسبة للمستهلكين، بمن فيهم الأسر”.

وفي الأسابيع الأخيرة، خفّضت موسكو إمداداتها بمادة الغاز لدول أوروبية لا تزال تعتمد بشكل كبير على موارد الطاقة الروسية على الرغم من الجهود التي تبذلها هذه البلدان للاستغناء عن روسيا على هذا الصعيد.

lbcgroup

 

مواضيع متعلقة:

بوتين يدعو دول بريكس إلى التعاون في مواجهة «الأفعال الأنانية» للغرب

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس دول مجموعة بريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا) إلى التعاون في مواجهة "الأفعال المزيد

بوتين: الضغوط على روسيا من جانب الدول غير الصديقة بمثابة «عدوان»

وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، الضغوط التي تمارسها عدد من الدول غير الصديقة على روسيا بأنها "بمثابة عدوان". المزيد

بوتين: لا يمكن «إقصاء» روسيا من الاقتصاد العالمي

شدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أن الغرب لا يستطيع إقصاء دولة ما من السياسة العالمية والاقتصاد والرياضة، وأشار إلى المزيد

ما هي الخطوة التالية لبوتين؟.. أنظر إلى سوريا!

بقدر ما كان الغزو الروسي لأوكرانيا صادمًا، لا يستطيع أحد إنكار أنه جاء من دون سابق إنذار. فبحسب مجلة "بوليتيكو" المزيد