مجموعة السبع تتفق على العمل على وضع “سقف لسعر” النفط الروسي

عرب وعالم 28 حزيران, 2022

أعلن مسؤول كبير في البيت الأبيض أن قادة مجموعة السبع المجتمعين في قمة في ألمانيا سيطلقون العمل الهادف لوضع آلية لتحديد سقف للنفط الروسي بهدف ضرب مصدر مهم لعائدات موسكو.

وقال هذا المسؤول قبل ساعات من اختتام القمة إن مجموعة السبع “ستطلب من الوزراء العمل بشكل عاجل على وضع سقف لأسعار النفط بالتشاور مع دول أخرى والقطاع الخاص بهدف وضع مثل هذا السقف”.

بالتالي فان البيان الختامي المنتظر مع انتهاء هذه القمة المنعقدة في جنوب ألمانيا سيشمل اتفاقا مبدئيا على وضع هذه الآلية غير المسبوقة والمعقدة التي تهدف الى منع روسيا من بيع نفطها مقابل ما يفوق سعرا معينا.

وكان المستشار الأبرز للرئيس الأميركي جيك ساليفان اعتبر الاثنين ان التوصل الى اجماع حول هذا الموضوع سيكون “خطوة هائلة الى الأمام” و “أحد أهم النتائج” لقمة مجموعة السبع.

لكنه أقر بالصعوبة التقنية لمثل هذا المشروع قائلا “إنه ليس شيئا يمكننا سحبه من أدراجنا كما لو كانت طريقة تم اختبارها واعتمادها. إنه مفهوم جديد”.

وهو ما أكد عليه المتخصصون في قطاع الطاقة. ويفترض ان يشارك القطاع الخاص لا سيما مهنيي التأمين والنقل، في هذه الآلية.

ومنذ الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط، كانت مسألة كيفية معاقبة قطاع المحروقات الروسي إحدى المسائل الشائكة بالنسبة للغربيين في وقت ارتفعت رسوم الطاقة بشكل كبير والقت بثقلها على القدرة الشرائية للعائلات.

lbcgroup

مواضيع متعلقة:

تقرير أوروبي: توقف إمدادات النفط الروسي عبر أنبوب الشمال اختبار مزدوج لروسيا والغرب

أكد تقرير لمؤسسة "ريستاد إينرجى" Rystad Energy الأوروبية للطاقة (مقرها أمستردام) أن التطورات الأخيرة التى نجم عنها خفض إمدادات الغاز المزيد

البيت الأبيض: لم نتشاور مع الهند حول وقف استيراد النفط الروسي

أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، اليوم السبت، أن الولايات المتحدة لم تحث الهند على عدم شراء النفط الروسي المزيد

بعد حادثة مليلية.. إسبانيا تشيد بـ”تعاون” المغرب في “الدفاع” عن حدودها

في وقت تطالب منظمات حقوقية بإجراء تحقيق في وفاة ما لا يقل عن 23 مهاجراً أفريقيا، الجمعة، أثناء محاولتهم دخول المزيد

الأردن… تسرب غاز سام من صهريج بالعقبة وأنباء عن ضحايا

قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إنه وأثناء الأعمال اليومية في ميناء العقبة اليوم، وقعت حادثة سقوط لصهريج معبأ المزيد