الكرملين: ترشيح أوكرانيا لعضوية الاتحاد الأوروبي “شأن أوروبي داخلي”

عرب وعالم 24 حزيران, 2022

وصف الكرملين اليوم، قرار الدول الأوروبية السبع والعشرين منح أوكرانيا ومولدافيا وضع المرشّح لعضوية الاتحاد الأوروبي، بأنّه “شأن أوروبي داخلي”، في خضم الغزو الروسي للجارة أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف: “هذا شأن داخلي في أوروبا”، مشيراً إلى أنه “من المهم” بالنسبة لموسكو “ألا تحمل هذه الإجراءات مشاكل لروسيا و(…) لعلاقات هذه الدول مع روسيا”.

كذلك، أمل في ألا يؤدي ذلك إلى تدهور العلاقات بين موسكو وبروكسل التي وصلت بالفعل إلى مستوى منخفض جداً “إلى حدّ أنه من الصعب للغاية زيادة تدهورها”.

ومن ناحية أخرى، ندد بيسكوف بنية مولدافيا بأن “تصبح أوروبية أكثر من الاوروبيين أنفسهم”.

وذكّر بأن تركيا المرشّحة لعضوية الاتحاد الاوروبي منذ عشرين عاماً، “لم تتمكن من التقدّم إلى ما هو أبعد من ذلك. ولكنّها في الوقت ذاته باتت دولة سيدة ومستقلة”.

ووافق القادة السبعة والعشرون الخميس خلال قمتهم على منح أوكرانيا ومولدافيا وضع مرشح للاتحاد الأوروبي. ويُطلق هذا القرار إجراء طويلاً ومعقّداً قبل الوصول إلى قبول العضوية.

ويجب على جورجيا التي تريد أيضاً الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي القيام بإصلاحات من أجل الحصول على هذا الوضع. ومن المقرّر أن تشهد العاصمة تبليسي مساء اليوم تنظيم تظاهرة كبيرة لدعم التطلّعات الأوروبية لهذا البلد القوقازي.

lbcgroup

مواضيع متعلقة:

موسكو تعلن استهداف أسلحة غربية في أوكرانيا

أعلن الجيش الروسي الأحد استهداف موقع يضم أسلحة قدمتها دول غربية بالقرب من مدينة تشورتكيف الأوكرانية. وقالت وزارة الدفاع الروسية المزيد

22 جريحا على الأقل قي ضربة روسية في غرب أوكرانيا

أدت غارة روسية مساء السبت على مدينة تشورتكيف الواقعة في غرب أوكرانيا والتي نجت إلى حد كبير من العنف، إلى المزيد

زيلينسكي: أثق في منح أوكرانيا وضع مرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي خلال أسابيع

أعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن ثقته في أن بلاده ستُمنح وضع مرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي خلال الأسابيع القليلة المقبلة، المزيد

بوتين: تصدير الحبوب من أوكرانيا «ليس مشكلة»

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة، أن تصدير الحبوب من أوكرانيا "ليس مشكلة"، في وقت تزداد المخاوف من أزمة غذاء المزيد