مناورات روسية في بحر البلطيق في أوج التوتر مع حلف الناتو

عرب وعالم 9 حزيران, 2022

شاركت عشرات السفن الروسية الخميس في مناورات عسكرية في بحر البلطيق في ظلّ ازدياد التوتر حول هذه المساحة الإستراتيجية التي يُجري فيها حلف شمال الأطلسي حاليًا مناورات أيضًا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان “في إطار هذه المناورة، غادرت مجموعات بحرية تكتيكية من أسطول البلطيق قواعدها وانتشرت في مناطق محددة”.

وبحسب الوزارة، تشارك نحو 60 سفينة و40 طائرة ومروحية في هذه التدريبات التي تحصل حاليًا في البرّ في مراكز تدريب في جيب كالينينغراد الروسي الواقع بين بولندا وليتوانيا.

وشاركت الثلاثاء نحو عشرين سفينة روسية في مناورة في هذه المنطقة.

وتجري التدريبات الروسية في وقت يجري فيه حلف شمال الأطلسي مناورات بحرية سنوية كبرى في بحر البلطيق منذ الأحد يطلق عليها اسم “بالتوبس 22″، ومن المقرر أن تستمر حتى 17 يونيو.

ويندرج هذا النشاط العسكري المكثف في سياق توترات شديدة بين موسكو والدول الغربية منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية في 24 فبراير.

وأصبحت منطقة بحر البلطيق الاستراتيجية مركز اهتمام كبير الشهر الماضي حين أصبحت طلبات انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي رسمية، وهي منظمة تعتبرها موسكو معادية لمصالحها.

gate.ahram

مواضيع متعلقة:

الكرملين: أي توسع لحلف “الناتو” لا يجلب الأمن والاستقرار في المنطقة

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين"، دميتري بيسكوف، اليوم الجمعة، إن أي توسع لحلف شمال الأطلسي "الناتو" لن يجلب إلا المزيد

الكرملين ينفي أي صلة بين التدريبات العسكرية الروسية والمشاورات مع حلف الناتو

نفى المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، اليوم /الأربعاء/ وجود أي صلة بين التدريبات العسكرية الجارية في روسيا والمشاورات مع المزيد

هل تستغل روسيا الإمدادات الغذائية لـ “ابتزاز العالم”؟

أصابت الضربات الجوية الروسية مصنعًا لإصلاح عربات الشحن في العاصمة الأوكرانية كييف في عطلة نهاية الأسبوع، بعد أسبوع من وعد المزيد

لافروف: أوكرانيا تحتاج لنزع الألغام في الموانئ للسماح بشحنات الحبوب

اكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم انه "يأمل في حل المشكلات المتعلقة بشحنات الحبوب من موانئ في أوكرانيا شريطة المزيد