روسيا: لسنا ملزمين بالتعاون مع تحقيق الجنائية الدولية في جرائم الحرب المزعومة في أوكرانيا

عرب وعالم 30 نيسان, 2022

أعلنت روسيا أنها تحتفظ بحقها في عدم التعاون مع التحقيق الدولي من جانب المحكمة الجنائية الدولية في جرائم الحرب المزعومة في أوكرانيا.

ونقلت شبكة “روسيا اليوم” الإخبارية، عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن موسكو تحيط علما بالإعلان في 25 أبريل الجاري عن انضمام نيابة المحكمة الجنائية الدولية إلى فريق التحقيق المشترك الذي تم تشكيله تحت رعاية وكالة الاتحاد الأوروبي المعنية بالشئون القضائية “يوروجست”، وهو يشمل كلا من بولندا وليتوانيا وأوكرانيا.

وأضافت زاخاروفا أن “أسلوب عمل مثل هذه الهياكل معروف جيدا”، ورجحت أن نتائج التحقيق الجديدة ستكون “منحازة وأحادية الجانب”، مذكرة في هذا الصدد بالتحقيق الدولي في كارثة تحطم طائرة بوينغ الماليزية في دونباس في 17 يوليو 2014.

وشددت الدبلوماسية على أن الفريق الجديد يضم “أشد مؤيدي استغلال العدالة الدولية لتشويه سمعة روسيا مع التجاهل التام للحقائق”، مضيفة أن نيابة المحكمة الجنائية الدولية بهذه الخطوة “أظهرت أنها لا تحاول حتى التظاهر كمؤسسة حيادية” و”تنضم إلى محاكمة تم تحديد الجناة فيها بشكل مسبق”.

واتهمت زاخاروفا المحكمة الجنائية الدولية بالتسييس، واصفة إياها بأنها “هيئة لا علاقة لها بالعدالة المستقلة”، وحملت نيابة هذه المحكمة والدول المنخرطة في التحقيق الجديد المسؤولية عن “تجاهل معاناة سكان دونباس الذين كانوا طوال السنوات الثماني الأخيرة ضحايا للنظام الأوكراني”.

وأشارت المتحدثة إلى أن لجنة التحقيقات الروسية وثقت مقتل 2.6 ألف مدني وإصابة أكثر من خمسة آلاف آخرين خلال النزاع في دونباس، لاسيما نتيجة لاستخدام كييف أسلحة محرمة دوليًا.

gate.ahram

مواضيع متعلقة:

النمسا توقف واردات النفط الخام من روسيا استجابة للعقوبات الأوروبية

أكدت النمسا اليوم، أنها أوقفت تمامًا أي واردات لها من النفط الخام من روسيا وسوف تستمر فى تطبيق الحظر بشكل المزيد

بوتين: التضخم مستقر في روسيا والبطالة في أدنى مستوياتها

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن التضخم مستقر في روسيا والبطالة في أدنى مستوياتها، قائلا: "علينا أن نكون حذرين من المزيد

روسيا: الحكومة الأوكرانية تمنع قواتها المحاصرة في ماريوبول من التفاوض على الاستسلام

اتهمت وزارة الدفاع الروسية اليوم الأحد الحكومة الأوكرانية بمنع قواتها المحاصرة في مصنع "آزوفستال"، آخر معقل لها في مدينة ماريوبول، المزيد

هل ستتمكن روسيا من سداد ديونها؟ تقرير “موديز” يكشف التفاصيل

قالت وكالة Moody's للتصنيف الائتماني إن روسيا ربما تكون في حالة تخلف عن السداد، وذلك بعد أن حاولت دفع مستحقات المزيد