واشنطن توافق على بيع جاكرتا 36 مقاتلة إف-15 مقابل 14 مليار دولار

عرب وعالم 11 شباط, 2022

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أنّ الولايات المتحدة وافقت على بيع إندونيسيا 36 مقاتلة إف-15 مقابل 14 مليار دولار، في صفقة تأتي بعد إعلان جاكرتا أنّها أبرمت مع باريس صفقة لشراء 42 مقاتلة رافال فرنسية.

وقالت الوزارة في بيان إنّ حيازة أندونيسيا هذه المقاتلات “ستعزز أمن شريك إقليمي مهمّ يمثّل قوة استقرار سياسي وتقدّم اقتصادي في منطقة المحيطين الهندي والهادئ”، من دون أن تأتي على ذكر الصين التي يسعى الرئيس جو بايدن إلى التصدي لنفوذها الإقليمي المتنامي.

وأعربت إندونيسيا الساعية إلى تحديث جيشها بمواجهة نفوذ الصين المتزايد، عن رغبتها بشراء 36 مقاتلة من طراز إف-15 من بوينج، مع كامل معداتها الملاحية وراداراتها وصواريخها، وفق البيان.

ولفت البيان إلى أنّ “مساعدة إندونيسيا على تطوير قدرة قوية للدفاع عن نفسها والحفاظ على هذه القدرة هو أمر حيوي للمصالح القومية للولايات المتحدة”.

وأعلنت جاكرتا العام الماضي عزمها على تحديث جيشها بمبلغ مبدئي قدره 125 مليار دولار، مبدية اهتمامها بمقاتلات رافال الفرنسية وإف-15 الأميركية.

وقال وزير الدفاع الإندونيسي برابوو سوبيانتو الخميس إنّ جاكرتا اتفقت مع باريس على شراء 42 مقاتلة رافال، بينها ستّ مقاتلات تم توقيع عقد شرائها والـ36 المتبقية سيتم توقيع عقد شرائها لاحقاً.

ويملك سلاح الجو الإندونيسي أسطولا متقادما يتألف خصوصا من مقاتلات إف-16 الأميركية ومقاتلات سوخوي الروسية من طرازي سو-27 وسو-30، ويجري مفاوضات مع عدد من شركاء جاكرتا لتجديده.

ووقّعت إندونيسيا في 2018 عقداً لشراء 11 مقاتلة سوخوي من طراز سو-35، غير أنّه لم ينفّذ بسبب قانون “كاتسا” الأميركي الذي يفرض عقوبات تلقائية على أيّ بلد يعقد “صفقة كبيرة” مع قطاع الأسلحة الروسي.

gate.ahram

مواضيع متعلقة:

سفير الإمارات بواشنطن: “هجمات أبوظبي نفذت بكروز وباليستي ومسيرات”

أعلن سفير الإمارات لدى الولايات المتحدة يوسف العتيبة اليوم الخميس، أن صواريخ كروز وصواريخ باليستية استخدمت إلى جانب طائرات مسيرة المزيد

واشنطن تنفي رعايتها صفقة في مجال الطاقة بين لبنان وإسرائيل

نفت وزارة الخارجية الأميركيّة، صحة التقارير عن رعاية واشنطن صفقة في مجال الطاقة بين لبنان وإسرائيل. وكان تقرير للقناة 12 المزيد

لافروف: التوصل إلى اتفاق بشأن الاقتراحات الروسية حول الأمن يتوقف على واشنطن

قال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، إن آفاق التوصل إلى اتفاق حول الاقتراحات الروسية بشأن الضمانات الأمنية تتوقف على الولايات المزيد

بلينكن يبحث هاتفيا رد واشنطن وحلفائها على الحشود العسكرية الروسية على الحدود الأوكرانية

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، دعم بلاده الصارم لاستقلال أوكرانيا وسيادتها ووحدتها الإقليمية. وقال نيد برايس المتحدث باسم وزارة المزيد