بولندا ترأس منظمة الأمن والتعاون الأوروبي وتتعهد بدعم التعاون بين أعضائها

عرب وعالم 1 كانون الثاني, 2022

تولت بولندا اليوم السبت الرئاسة الدورية لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي، والتي تتخذ من فيينا مقرا لها، وتضم 57 دولة عضو و11 دولة من شركاء آسيا والبحر المتوسط.

قال وزير خارجية بولندا زبيجنيو راو – في تصريح اليوم – إن بلاده ستركز، خلال فترة رئاستها للمنظمة الأوروبية على مدار العام الجديد، على إحراز تقدم نحو حل سلمي للنزاعات في منطقة منظمة الأمن والتعاون الأوروبي بما يتماشى مع مبادئ والتزامات المنظمة.

وأوضح راو أن بولندا ستسعى – خلال بولندا رئاسة منظمة الأمن والتعاون الأوروبي لعام 2022 – إلى مواصلة الجهود لإعادة بناء الثقة، وكذلك العمل كوسيط نزيه بين الدول الأعضاء.

وأضاف أن بولندا ستركز – كذلك – على دعم صيغ وعمليات حل النزاعات في منظمة الأمن والتعاون الأوروبي، وسيتم منح اهتمام خاص لتعزيز المساعدة الشاملة للسكان المتضررين من النزاعات”.

وشدد على حماية المبادئ والالتزامات الأساسية للمنظمة المنصوص عليها في وثيقة هلسنكي النهائية والوثائق اللاحقة، مشيرا إلى أن الحوار الحقيقي بين الدول الأعضاء يجب أن يقوم على مبادئ القانون الدولي والالتزام القوي بآليات المنظمة.

ولفت الوزير إلى أن الرئاسة البولندية للمنظمة ستركز أيضًا على التعاون الاقتصادي، معتبرا أن هذا أمر أساسي في السعي لتحقيق السلام والأمن، إضافة إلى مواجهة تحديات جائحة كورونا.

ومن المقرر أن يفتتح الوزير راو الرئاسة رسميًا ويحدد أولويات بولندا في خطاب إلى المجلس الدائم لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي في فيينا في 13 يناير الجاري.

gate.ahram

مواضيع متعلقة:

بولندا: وصول أكثر من مليوني لاجئ من أوكرانيا منذ بداية الحرب

ذكر حرس الحدود البولندي أن أكثر من مليوني لاجئ من أوكرانيا، وأغلبهم نساء وأطفال، وصلوا بولندا منذ بداية الحرب. ويوم المزيد

مصرع 4 أشخاص وإصابة 18 آخرين بسبب العواصف العاتية فى بولندا

لقى أربعة أشخاص مصرعهم وأصيب 18 شخصا، اليوم الجمعة، بسبب العواصف العاتية التى اجتاحت مساحات واسعة فى بولندا. وقال المتحدث المزيد

كأس اوروبا: تعادل اسبانيا مع بولندا

واصل المنتخب الإسباني نتائجه غير المرضية، بالتعادل الإيجابي (1-1) خلال مواجهة بولندا، مساء اليوم السبت، بالجولة الثانية من دور المجموعات، المزيد

بولندا تسجّل رقماً قياسياً جديداً بإصابات كورونا

أظهرت بيانات وزارة الصحة البولندية رقما قياسيا بلغ 35251 حالة إصابة جديدة بكورونا، في الوقت الذي تكافح فيه البلاد موجة المزيد